alexametrics
Menu


"تداول" تتصدر أسواق الأسهم على مستوى العالم خلال 2018

CNBC أرجعت الفضل إلى إصلاحات ولي العهد..

"تداول" تتصدر أسواق الأسهم على مستوى العالم خلال 2018
  • 473
  • 0
  • 0
migrate reporter
migrate reporter 14 شعبان 1439 /  30  أبريل  2018   07:08 م

قالت شبكة "سي إن بي سي" الأمريكية، إن سوق الأسهم السعودية (تداول) تصدرت أفضل أداء بين أسواق الأسهم العالمية، إلى جانب السوق المصرية خلال عام 2018، محققة أداء بنسبة 20%.

وأوضحت الشبكة -في تقرير ترجمته "عاجل"- أن السوق السعودية واصلت ازدهارها العام الماضي، إلى جانب سوق الأسهم المصرية، على عكس بقية أسواق الأسهم العالمية التي حافظت على استقرارها.

وأشارت الشبكة إلى أن ارتفاع النفط الخام سبب كبير لازدهار سوق الأسهم السعودية، لكنه ليس السبب الوحيد، لافتة إلى أن الإصلاحات الرئيسة تؤخذ على محمل الجد من قبل المستثمرين.

ونوهت بأن خطط مقدمي المؤشرات الرئيسين لإضافة الأسهم السعودية إلى معايير الأسواق الناشئة، تقدم دعمًا لنمو الأسهم.

ونقلت الشبكة -في تقرير ترجمته "عاجل"- عن جان فرانسوا سيزنيك، عضو معهد الشرق الأوسط والخبير في الأعمال المصرفية الدولية، قوله: "يظهر أداء أسهم البنوك أن إصلاحات محمد بن سلمان عامل مهم، هناك قدر هائل من الأمل في أن الإصلاحات ستجلب بالفعل صناعات جديدة، وستخلق فرص عمل وصناعات خدماتية".

ونوه سيزنيك بأن المشروع المشترك الذي تبلغ تكلفته 20 مليار دولار بين أرامكو السعودية وشركة "داو كيميكال"، مثال على صفقة ستدعم الاقتصاد السعودي على نطاق أوسع.

وتابع: "لقد قمت بزيارة المملكة قبل 3 أشهر، ومن المدهش ما يجري القيام به هناك، أعتقد أن هذا يخلق الكثير من الإيجابيات، والبنوك تعمل بشكل جيد لأن المستثمرين يعرفون أن كل هذه الشركات الجديدة سوف تقترض المال".

وقال "جاربس إيراديان"، من معهد التمويل الدولي، قوله إن هناك عدة عوامل ساعدت في ازدهار الأسهم السعودية.

وأضاف: "لسنوات، كان أداء الأسهم ضعيفًا، مما خلق مجالًا للأسهم الصاعدة، وكان هناك علاقة متبادلة تاريخيًا بين أسعار نفط برنت والأسهم السعودية، لديك اقتصاد يمثل النفط 85% من الصادرات، حتى المنتجات غير النفطية، هي منتجات نفطية".

وقال إن ارتفاع عائدات النفط يساعد القطاع الخاص، ويؤدي إلى زيادة الثقة الاقتصادية؛ لأنه ينطوي على مستوى أعلى من الإنفاق الحكومي.

 

 

 

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك