alexametrics
Menu


50 مصنعًا جديدًا للمشغولات الذهبية بالمملكة

مجلس الذهب العالمي: الطلب المحلي تخطى 55 طنًّا

50 مصنعًا جديدًا للمشغولات الذهبية بالمملكة
  • 533
  • 0
  • 0
migrate reporter
migrate reporter 5 جمادى الأول 1436 /  24  فبراير  2015   11:27 م

تخطى الاستثمار في الذهب بالسعودية -خلال مطلع العام الجاري 20% (14 مليار ريال).. وكشفت بيانات صادرة عن مجلس الذهب العالمي، عن أن الطلب على الذهب في السوق المحلي، تخطي 55 طنًّا. ووفقًا لهذه البيانات، فلم تتأثر بعوامل هامشية تواجه السوق المحلي، مثل انخفاض القوة الشرائية.

وتعتبر سوق الذهب السعودية، أكبر سوق -في العالم- من حيث الاستهلاك، والأولى عربيًّا (تستحوذ على ثلث الطلب في الشرق الأوسط)، كما أنها المحرك الرئيس لتجارة الذهب في المنطقة العربية، والخليج تحديدًا. ويقدر حجم سوق الذهب في السعودية، بنحو تسعة مليارات دولار، وفقًا لآخر إحصائية صادرة عن الغرف التجارية السعودية، بينما يبلغ عدد محالّ بيع الذهب 6000 آلاف محلّ، تنتشر في جميع مدن المملكة.

وقال موقع "كوستمز توداي" -اليوم (الثلاثاء 24 فبراير 2015)-: إن الاستثمار المتوقع في الذهب، سيؤدي إلى التوسع في المصانع التي تغذي هذه الصناعة (نحو 300 مصنع)، بمشغولات ومجوهرات على مستوى عالميّ.

ونقل الموقع تصريحات مدير شركة (لاذوردي) "أمين الحفار" (لصحيفة الشرق الأوسط)، أكد فيها أن "انخفاض أسعار الذهب سيكون له تأثير هائل على أسعار البضائع الرئيسية الأخرى"، و"لذلك يجب على الشركات والمستثمرين، أن يلعبوا دورًا حيويًّا في الحفاظ على قوة واستقرار المنتج".

وتخطط شركات عالمية لاستقطاب الشركات السعودية العاملة في مجال الذهب، من أجل المشاركة في معرض "فيتشينزا أورو دبي"، أكبر تجمع لصناعة الذهب في الشرق الأوسط، بمشاركة 700 يمثلون 40 دولة حول العالم، خلال فترة تنظيم المعرض نهاية إبريل.

وتراجعت أسعار الذهب الثلاثاء (24 فبراير 2015)، إلى ما دون 1200 دولار، بفعل أنباء موافقة مجموعة اليورو على خطة اليونان للإصلاح، ما عزز من إقبال المستثمرين الاستثمار عالي المخاطر مثل الأسهم. وهبط سعر الذهب -في المعاملات الفورية- 0.4% إلى 1196.45 دولار للأوقية (الأنصة).. وانخفضت العقود الآجلة للذهب لتسليم إبريل في بورصة "كومكس" 4.20 دولار، إلى 1196.60 دولار.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك