Menu


تعرف على أسباب وعلاج البقع البيضاء في وجه طفلك

تقلق الآباء والأمهات

تعرف على أسباب وعلاج البقع البيضاء في وجه طفلك
  • 4081
  • 0
  • 0
migrate reporter
migrate reporter 29 رجب 1438 /  26  أبريل  2017   03:06 م

يُعد ظهور البقع البيضاء في وجه الطفل من الأمور الشائعة التي تقلق الآباء والأمهات، وهناك عدة أسباب لظهورها تلقي "عاجل" عليها الضوء.

يقول طبيب أمراض الأطفال وحديثي الولادة د. محمد سعيد، إن هناك أربعة أسباب ربما تؤدي إلى ظهور البقع البيضاء في وجه الطفل، يتصدرها "النخالة البيضاء"، وهي بقع دائرية أو بيضاوية الشكل وحدودها غير واضحة المعالم، ولونها مائل إلى الحمرة في بداية ظهورها، ثم تتحول إلى الأبيض وعليها قشور تشبه الملح.

ويوضح أنها عادة ما تظهر للأطفال من سن 3 إلى 16 سنة وغالبًا ما تصيب الوجه، خاصةً حول الفم والفك وعلى الخدين، وقد تأتي أيضًا على الرقبة والكتفين، لكنها نادرًا ما تصيب الرجلين وباقي الجسم.

وبين أن سبب حدوثها غير معروف، وهي غير معدية، لكنها ربما ترتبط بنقص الحديد أو النحاس أو فيتامين "ألف"، وعادة ما تتكون في فصل الشتاء وتظهر بوضوح عند التعرض للشمس وجفاف الجلد في فصلي الربيع والصيف.

وأشار إلى أنه لا خوف من ظهورها؛ فهي من المشكلات الجلدية التي تختفي مع الوقت دون أن تسبب آثارًا على الجلد. ويمكن استخدام الكريمات الموضعية المرطبة التي تحتوي على نسبة قليلة من الكورتيزون لمدة قصيرة أو فيتامين "دال" للتسريع من اختفائها.

السبب الثاني هو "البهاق"، وهو من الأمراض الجلدية الشائعة، ويظهر في صورة بقع بيضاء اللون، تتركز حول الفم والعينين، وتزيد تدريجيًا. وينصح الدكتور بتجنب تعريض الطفل للشمس بصورة مفرطة. ويتم علاجه عن طريق أدوية تتناول عن طريق الفم وكريمات للجلد، وقد يشمل العلاج التعرض للأشعة فوق البنفسجية بصورة مكثفة.

السبب الثالث هو "الصدفية"؛ حيث يوضح طبيب الأطفال أنها تظهر في البداية في بعض الأماكن في الوجه، ثم تمتد لتشمل الكوع والركبة، ويتطلب علاجها بعض الأدوية الموضعية لتخفيف الاحمرار، بالإضافة إلى أهمية التعرض لأشعة الشمس، وبعض الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم.

والسبب الرابع لظهور البقع البيضاء هو "التينيا المبرقشة"، وتظهر على الرقبة والصدر والظهر في صورة بقع صغيرة داكنة أو بيضاء اللون وغالبًا ما تكون هذه البقع التهابات ولا تثير الحكة وقد يغطيها القشر. ويحتاج علاج هذا الالتهاب الفطري للعلاج بالكريمات المضادة للفطريات.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك