Menu


أوكرانيا تستعد لمزيد من تبادل السجناء مع روسيا

الرئيس زيلينسكي أكد أن بلاده تُعِدّ قوائم جديدة

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الجمعة، أن بلاده تستعد لتبادل المزيد من السجناء مع روسيا، بعد أيام من تبادل 70 سجينًا بين الجانبين. وقال زيلينسك
أوكرانيا تستعد لمزيد من تبادل السجناء مع روسيا
  • 21
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الجمعة، أن بلاده تستعد لتبادل المزيد من السجناء مع روسيا، بعد أيام من تبادل 70 سجينًا بين الجانبين.

وقال زيلينسكي في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الأوكرانية الوطنية «أوكرينفورم»: «بعد الإفراج عن سجنائنا السياسيين والبحارة، نعد قوائم جديدة، ونحن بانتظار المرحلة المقبلة لتبادل السجناء».

وكان زيلينسكي الذي تولى مقاليد الحكم قبل أربعة أشهر، جعل إنهاء الصراع مع المتمردين المدعومين من روسيا في شرق أوكرانيا بالقرب من الحدود الروسية، من أهم أولوياته كرئيس.
وفي إطار جهود السلام، يقوم الجيش الأوكراني بسحب قواته من مناطق معينة لوقف القتال.
وذكر زيلينسكي في كلمة خلال استضافة الرئيس الفنلندي سولي نينيستو في كييف: «سحبنا القوات من (بلدة) ستانيتسيا لوهانسكا. ليس هناك إطلاق نار. بدأنا إقامة جسر هناك».

وتتولى فنلندا حاليًّا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، وقد صارت في السنوات الأخيرة حليفًا قويًّا لتلك الجمهورية السوفيتية سابقًا.

وأضاف زيلينسكي: «المرحلة المقبلة هي فض الاشتباك بين القوات فى بيتريفسكي وزولوتي... وأعتقد أننا سوف نحل هذه المسألة خلال الأسابيع المقبلة».

أما الأولوية الثانية لزيلينسكي بصفته رئيسًا للبلاد، والتي تحدث عنها في خطاب اليوم الجمعة، هو كفاح بلاده للتغلب على الفقر واسع النطاق وإعادة الأوكرانيين الذين هاجروا إلى الخارج بحثًا عن فرص العمل .

وتفيد بيانات البنك الدولي أن الناتج المحلي الإجمالي للفرد الواحد في أوكرانيا هو 3100 دولار العام الماضي، ما يجعل أوكرانيا إحدى أفقر دول أوروبا.

وقال زيلينسكي: «تحدينا المقبل هو التغلب على الفقر وإعادة العمال المهاجرين»، بحسب مقتطفات نشرت على موقعه الإلكتروني.

وأضاف: «يجب أن يصبح النمو الاقتصادي شاملًا. ويجب ألا تشعر به بعض العائلات فقط، إنما كل مواطن في أوكرانيا... لم يعد من الممكن أن يكون هناك محتكرون في أوكرانيا. نحن بحاجة لسوق مفتوح».

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك