Menu


مصرف لبنان يخفض أسعار الفائدة للمرة الثانية في شهرين

لمواجهة التدهور الاقتصادي..

خفض البنك المركزي في لبنان أسعار الفوائد المصرفية، اليوم الخميس؛ بهدف إنعاش الاقتصاد المتدهور والحد من كلفة اقتراض الدولة، في ظل الركود والمخاوف المتعلقة بالتخل
مصرف لبنان يخفض أسعار الفائدة للمرة الثانية في شهرين
  • 14
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

خفض البنك المركزي في لبنان أسعار الفوائد المصرفية، اليوم الخميس؛ بهدف إنعاش الاقتصاد المتدهور والحد من كلفة اقتراض الدولة، في ظل الركود والمخاوف المتعلقة بالتخلف عن السداد.

وحدد مصرف لبنان، في تعميم نشره الخميس، سعر الفائدة على الودائع بالليرة اللبنانية بنسبة 7.5 في المائة فيما خفضها إلى 4 في المائة على الودائع بالدولار. والخفض هو الثاني من نوعه لأسعار الفائدة خلال شهرين، في بلد يعاني ركودًا اقتصاديًا وماليًا.

وكان المصرف قد حدد في ديسمبر الماضي العائد السنوي للودائع بالليرة اللبنانية بنسبة 8.5 في المئة مقابل 5 في المائة للودائع بالدولار.

وأواخر يناير الماضي، أكد وزير المال غازي وزني ضرورة «العمل على خفض أسعار الفائدة (...) من أجل إنعاش الاقتصاد وتخفيف العبء على الخزينة العامة»، في بلد تستدين فيه الدولة بانتظام من البنوك.

وقال مصدر مصرفي إن «هذا الإجراء هو جزء من خطة إنقاذ أكثر شمولًا»، بحسب الوكالة الفرنسية.

وتحدث البنك الدولي في نوفمبر عن ركود، مقدرًا معدل النمو بنسبة-0.2 في المائة عام 2019، وحذر من أن نصف السكان في لبنان يمكن أن يلامسوا خط الفقر.

وارتفعت أسعار الفائدة في لبنان بشكل كبير خلال العامين الماضيين؛ بسبب عدم الاستقرار السياسي، ما ارتد سلبًا على النمو الاقتصادي.

وتبلغ مديونية لبنان نحو 92 مليار دولار، أي أكثر من 150 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، وهي واحدة من أعلى النسب في العالم.

اقرأ أيضًا:

بـ63 صوتًا.. البرلمان اللبناني يمنح الثقة لحكومة حسان دياب

قاسم سليماني يثير أزمة لبنانية بعد ظهوره في «امتحانات طلابية»

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك