Menu


بعد إعفاء "العرج".. 111 قضية استغلال نفوذ في انتظار الحسم

بينها مسؤول جامعي عيّن أزواج بناته بمناصب قيادية..

بعد إعفاء "العرج".. 111 قضية استغلال نفوذ في انتظار الحسم
  • 15969
  • 0
  • 0
migrate reporter
migrate reporter 28 رجب 1438 /  25  أبريل  2017   10:18 ص

فتح الأمر الملكي الخاص بإعفاء وزير الخدمة المدنية السابق خالد العرج من منصبه وإحالته للتحقيق، الباب أمام توقعات باتخاذ المزيد من القرارات الحاسمة تجاه كل من يثبت استغلاله لوظيفته الرسمية لتحقيق مكاسب شخصية.

وتعززت هذه التوقعات بعدما كشفت هيئة مكافحة الفساد "نزاهة"، عن إحالتها مؤخرًا 111 قضية شبهة فساد واستغلال نفوذ لمسؤولين حكوميين إلى الجهات الرقابية لاتخاذ القرارات التأديبية.

وكشفت مصادر مطلعة، أن القضايا تتعلق بارتكاب جرائم استغلال نفوذ الوظيفة لمصلحة شخصية، والتزوير في محررات رسمية، وتبديد المال العام، وسوء الاستعمال الإداري، والتحايل بقصد إخفاء الجريمة، بحسب صحيفة "الحياة"، الثلاثاء (25 إبريل 2017).

وأشارت المصادر إلى أن من بين القضايا التي تنتظر الحسم، تجاوزات مسؤول في إحدى الجامعات، استغل نفوذه لتوظيف أقربائه وأزواج بناته في مناصب قيادية في الجامعة.

وتوقعت المصادر أن ترفع "نزاهة" نتائج تحرياتها وتحقيقاتها في هذه القضية إلى المقام السامي خلال الأيام القادمة.

ولفتت المصادر إلى أن الهيئة تمكنت من استرداد مبالغ مالية كبيرة جراء اختلاسات وجرائم فساد منها 463 مليون ريال خلال العام الماضي تم اختلاسها من عاملين في جهات حكومية عدة.

وكانت هيئة مكافحة الفساد نزاهة وهيئة الرقابة والتحقيق، رصدت تجاوزات العرج بتعيين ابنه عبدالله العرج براتب قدره 21600 ريال حسب وثيقة تم تداولها مؤخرًا، وذلك بعدما تقدم أحد المواطنين ببلاغ رسمي لـ"نزاهة".

وقالت "نزاهة" إن تحرياتها حول قضية، مكنتها من اكتشاف مخالفات تعاقد عدد من الوزارات مع مواطنين ‏برواتب عالية.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك