Menu


دعا رئيس النمسا "ألكسندر فان دير بيلين" جميع النساء في بلاده إلى ارتداء الحجاب على الطريقة الإسلامية، من أجل التضامن مع النساء المسلمات لمواجهة تنامي الخوف من ا
رئيس النمسا يدعو جميع النساء ببلاده لارتداء الحجاب
  • 6667
  • 0
  • 0
migrate reporter
migrate reporter
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

دعا رئيس النمسا "ألكسندر فان دير بيلين" جميع النساء في بلاده إلى ارتداء الحجاب على الطريقة الإسلامية، من أجل التضامن مع النساء المسلمات لمواجهة تنامي الخوف من الإسلام، وفقا لصحيفة الإندبندنت البريطانية.

وقالت الصحيفة الجمعة 28 أبريل 2017، "إن الرئيس بيلين اليساري والزعيم السابق لحزب الخضر الذى فاز على المرشح اليمينى المتطرف في يناير اعتبر أن حرية التعبير حق أساسي للجميع".

وعلى الرغم من أن دعوته قوبلت ببعض الانتقادات، إلا أن الرئيس مُصرّ على أهمية ورمزية هذه الحركة.

وأعرب الرئيس الفيدرالي الجديد للنمسا في لقاء تليفزيوني تم في مارس؛ لكنه لم يذاع في النمسا إلا أمس، عن أن أمله في أن يأتي يوم ترتدي فيه جميع النساء في بلاده الحجاب، كنوع من إظهار التعاطف مع النساء المسلمات. وهو ما أثار ردود فعل متباينة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتتناقض هذه الدعوة مع تصريحات أطلقها وزير خارجية النمسا سباستيان كورتس مطلع العام الحالي، قال فيها إنه يريد منع الموظفات في المؤسسات المدنية، بما في ذلك المدرسات، من ارتداء الحجاب.

لكن الرئيس في أثناء رده على إحدى الفتيات التي كانت تناقش معه فكرة حظر الحجاب في النمسا قال، "إذا تواصلت هذه الموجة من الكراهية، وتواصل انتشار ظاهرة الإسلاموفوبيا، سيأتي يوم نطلب فيه من كل النساء ارتداء الحجاب، كلهن دون استثناء، للتعبير عن التضامن مع من يرتدينه لدوافع دينية".

وأكد الرئيس على أن المقترح مفتوح لكل النساء، وشدد على أهمية مشاركة الجميع في هذا المقترح. وأقر أيضا بأن كل النساء يجب أن يتمتعن بالحق في حرية اللباس، مهما كان نوعه. وهذا يجب أن يشمل جميع النساء بمن في ذلك المسلمات وغير المسلمات.

لكن الرئيس النمساوي حذر كذلك في تصريحاته من "العنصرية من الجانب الآخر"، وأعطى مثالا لسائق سيارة أجرة مسلم يرفض نقل اليهود الأرثوذكس"، مضيفا "هذا أمر غير مقبول على الإطلاق".

وقال مكتب الرئيس إنه يعتقد أن الحظر ليس له ما يبرره إلا في ظروف محددة، مثل القاضيات؛ حيث يمكن أن يثير اللباس الديني تساؤلات حول حيادهن المهني.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك