Menu

اتفاق التجارة الأمريكي-الصيني يلغي رسوم بضائع بـ160 مليار دولار

ترامب وقع.. وبكين وواشنطن لم تعلنا التفاصيل رسميًّا

قالت مصادر أمريكية، اليوم الجمعة، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وقع على اتفاق تجاري مبدئي مع الصين لتجنب فرض رسوم جمركية جديدة على بكين في منتصف الشهر الجاري
اتفاق التجارة الأمريكي-الصيني يلغي رسوم بضائع بـ160 مليار دولار
  • 260
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

قالت مصادر أمريكية، اليوم الجمعة، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وقع على اتفاق تجاري مبدئي مع الصين لتجنب فرض رسوم جمركية جديدة على بكين في منتصف الشهر الجاري تصل قيمتها إلى 160 مليار دولار.

وأوضحت المصادر أن واشنطن ستعلق بعض الرسوم الجمركية على السلع الصينية وتخفض أخرى في مقابل شراء بكين مزيدًا من السلع الزراعية الأمريكية، لكن عدم صدور تأكيد عن أي من الجانبين يلقي بظلال من الشك على ما إذا كان هناك اتفاق نهائي.

وأشار مصدر أحيط علمًا بوضع المفاوضات الثنائية؛ إلى أن الولايات المتحدة ستعلق رسومًا على سلع صينية قيمتها 160 مليار دولار من المتوقع أن تدخل حيز التطبيق يوم الأحد، وستخفض رسومًا أخرى قائمة، بحسب وكالة «رويترز».

في المقابل، ستوافق بكين على شراء سلع زراعية أمريكية قيمتها 50 مليار دولار في 2020، يما يعادل مثلي ما اشترته في 2017، أي قبل اندلاع النزاع التجاري، لكن لم تصدر إعلانات رسمية عن واشنطن أو بكين؛ ما يثير تساؤلات بشأن ما إذا كانت الشروط قد نالت موافقة الجانبين.

وذكرت مصادر مطلعة، بحسب وكالة «بلومبرج»، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وقع على اتفاق تجاري مبدئي مع الصين لتجنب فرض رسوم جمركية جديدة على بكين في منتصف الشهر الجاري تصل قيمتها إلى 160 مليار دولار.

ونقلت الوكالة أن الاتفاق الذي عرضه مستشارون تجاريون على الرئيس الأمريكي يتضمن تعهدات صينية بشراء المزيد من المنتجات الزراعية الأمريكية. ولم يتسنَّ حتى الآن الحصول على تعقيب من البيت الأبيض بشأن هذه التقارير.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك