alexametrics


السمنة ونوعية الطعام من أهم مسببات المرض..

بهذه الطريقة تحمي نفسك من ثاني أكثر السرطانات انتشارًا بالمملكة (فيديو)

بهذه الطريقة تحمي نفسك من ثاني أكثر السرطانات انتشارًا بالمملكة (فيديو)
  • 9036
  • 0
  • 0
migrate reporter

migrate reporter

الثلاثاء - 26 شعبان 1435 - 24 يونيو 2014 - 11:31 مساءً

 

 

أكدت الدكتورة سمر الحمود اختصاصية جراحة القولون، أن التدخين والسمنة من أهم مسببات "سرطان القولون"، مشيرةً إلى أن الرياضيين أقل إصابةً به.

 

وقالت الحمود خلال برنامج (الثامنة) على قناة (MBC): "عدم ممارسة الرياضة يرفع نسبة الإصابة بالمرض 25%، كما أن سرطان القولون يزداد بنسبة 6% سنويًّا عالميًّا ومحليًّا".

 

وأضافت: "متوسط الإصابة بمرض (سرطان القولون) لدى الرجال في السعودية عند 60 سنة، ولدى النساء عند متوسط عمر 55 سنة، كما أن نسبة انتقال المرض وراثيًّا لا يتجاوز 2%".

 

وأشارت إلى أنه يمكن الكشف على أبناء مريض سرطان القولون لمعرفة إن كانوا يحملون "جينًا وراثيًّا" للمرض نفسه أو لا؛ حتى يتم بدء معالجة الأبناء مبكرًا قبل إصابتهم.

 

وأوضحت أنه قبل 25 عامًا لم يكن هنالك أي سعودي مصاب بسرطان القولون، قائلةً: "اليوم هو الأعلى نسبةً بين السرطانات بسبب السمنة أولاً ثم نوعية الأكل".

 

ويعد سرطان القولون ثاني أمراض السرطان انتشارًا بين (الجنسين) بعد سرطان الرئة عند الرجال وسرطان الثدي لدى النساء في السعودية.

 

وكشف أطباء متخصصون عن ارتفاع نسبة الإصابة لدى صغار السن (تحت 35 عامًا)؛ حيث وصلت نسبة الحالات المعالجة إلى 25%، ويعالج سنويًّا من 60 إلى 80 حالة من أورام القولون (أي بمعدل حالتين أسبوعيًّا).

 

ويؤكد الأطباء أن الأسباب الرئيسية للإصابة بالمرض ترتكز على مجموعة عوامل منها التاريخ العائلي والنظام الغذائي، لكن تعتبر السمنة المفرطة والتدخين والكحول وعدم ممارسة الرياضة من أبرز الأسباب. وينصح الأطباء بشدة بالفحص الطبي فور ظهور أي علامة تدل على نزف (دم) في البراز؛ لأن وجود دم في البراز يمكن أن يشير إلى اكتشاف المرض مبكرًا؛ ما يسهّل علاجه.

 

وتشير الإحصائيات العالمية حول انتشار مرض "سرطان القولون" بين أنواع السرطان، إلى أنه الثاني بين الرجال، والرابع بين النساء.

 

والقولون هو الجزء الأخير في الأمعاء الغليظة من الجهاز الهضمي، وحجمه يبلغ قرابة 15 سنتيمترًا، ووظيفته الرئيسية هي امتصاص الماء من المتبقي من المواد الصلبة ثم تمرير الفضلات الزائدة إلى خارج الجسم، ويبدأ ككتلة صغيرة من الخلايا "غير السرطانية" إلى أن يتحول إلى كتل سرطانية.

 

شاهد الفيديو..

 

الكلمات المفتاحية

مواضيع قد تعجبك