Menu

«يسقط أردوغان».. الأكراد يتظاهرون ضد التهديد التركي بالهجوم على سوريا

مطالبات للمجتمع الدولي بالضغط على أنقرة

نظم مئات الأكراد، اليوم الأحد، تظاهرة للتنديد بتهديدات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشن هجوم وشيك في مناطق شرق الفرات؛ وذلك قرب مدينة رأس العين في شمال سوريا ع
«يسقط أردوغان».. الأكراد يتظاهرون ضد التهديد التركي بالهجوم على سوريا
  • 833
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

نظم مئات الأكراد، اليوم الأحد، تظاهرة للتنديد بتهديدات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشن هجوم وشيك في مناطق شرق الفرات؛ وذلك قرب مدينة رأس العين في شمال سوريا على الحدود مع تركيا، التي تقطنها غالبية كردية.

وخلال الأشهر الأخيرة، دأبت أنقرة عل التهديد بشن عملية في سوريا، معربة عن استيائها من جهود واشنطن لإنشاء منطقة عازلة، التي يجب أن تفصل الحدود التركية عن الأراضي الكردية في شمال سوريا.

وردد المتظاهرون الذين تجمعوا على الحدود قرب رأس العين، هتافات: «يسقط الاحتلال، يسقط أردوغان»، وفق «العربية».

وسار المتظاهرون عدة كيلومترات لبلوغ قاعدة بالقرب من قرية تل أرقم واقعة تحت سيطرة التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن حليفة القوات الكردية، وفقًا للمصدر نفسه.

وقال أحد المتظاهرين أحمد محمد سالم «52 عامًا»: «نحن لا نريد الحرب ونريد السلم، لكننا لن نتخلى عن أرضنا وسنبقى عليها وسوف نصمد».

وأمس السبت، هدد أردوغان بشن بلاده هجومًا في أقرب وقت اليوم أو غدًا، سواء على الأرض أو من الجو.

وبعد ساعات من هذا التهديد، طالبت الإدارة الذاتية الكردية في بيان، المجتمع الدولي بكل مؤسساته بالضغط على تركيا لمنعها من القيام بأي عدوان ضد مناطق سيطرة الأكراد.

وأكد المرصد السوري لحقوق الإنسان، الأحد، أن القوات المحلية حفرت خنادق وأنفاقًا على الحدود في مناطق رأس العين وتل أبيض وكوباني، تحسبًا لأي عملية تركية محتملة.

وجاءت تهديدات أردوغان رغم توصل أنقرة وواشنطن في أغسطس الماضي إلى اتفاق على إنشاء منطقة آمنة تفصل بين مناطق سيطرة المقاتلين الأكراد والحدود التركية.

وبدأ تنفيذ الاتفاق -الذي أكد أكراد سوريا التزامهم بنجاحه لتجنيب مناطقهم هجومًا تركيًّا- عبر تسيير دوريات تركية أمريكية مشتركة.

يُذكر أن الجيش التركي قد شن هجومين في سوريا: الأول عام 2016 ضد تنظيم داعش، والثاني في 2018 ضد وحدات حماية الشعب الكردية، وتمكن خلاله من السيطرة على منطقة عفرين في شمال سوريا.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك