Menu

قائمة أطعمة ومشروبات تقود المرأة إلى «العقم»

تضم «الماكريل والطحين والبازلاء»

العقم من أكثر المشاكل التي تخيف الرجال والنساء، والتي تحرمهم من التمتع بالأولاد. وهناك العديد من العوامل والأسباب التي يمكن أن تسبب العقم لدى النساء، ومنها نوعي
قائمة أطعمة ومشروبات تقود المرأة إلى «العقم»
  • 11
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

العقم من أكثر المشاكل التي تخيف الرجال والنساء، والتي تحرمهم من التمتع بالأولاد. وهناك العديد من العوامل والأسباب التي يمكن أن تسبب العقم لدى النساء، ومنها نوعية الطعام الذي تتناوله المرأة؛ ولهذا يجب عليكِ معرفة أهم أنواع الطعام التي يمكن أن تتسبب في ضرر المبايض، وربما تؤدي إلى العقم ومنع النسل. ومن أبرز هذه الأطعمة ما يلي:

السكر والكافيين

السكر الزائد في الطعام يجعل كل الهرمونات الأخرى في جسمك تصاب بالمرض؛ ما يجعل من الصعب على هرمونات الخصوبة أن تعمل بشكل طبيعي؛ لذلك يجب تجنبه قدر الإمكان.

وأوضح الباحثون أن استهلاك الكافيين والسكر قد يؤدي إلى تراجع فرص الحمل، حتى إنهما قد يصبحان كوسائل منع الحمل.

كما يؤدي استهلاك المأكولات المصنعة والمواد الكيمياوية إلى تعريض الجسم لضغط نفسي كبير واضطراب التوازن الهرموني، ما يؤثر سلبًا في الخصوبة.

فول الصويا

يحتوي فول الصويا على نسبة عالية من البروتين يمكن أن تشكل خطرًا على صحتك؛ ما يسبب العقم.

الأسماك العالية الزئبق

تحتوي الأسماك مثل الماكريل وسمك القرش وسمك السيف على مستويات عالية من الزئبق، وهي مستويات غالبًا ما لا تتخلص أجسامنا منها بسهولة، كما أنها ضارة للجهاز العصبي النامي الطفل. ويميل الزئبق إلى تخزينه في الجسم.

المحليات الصناعية «السكر الدايت»

سكر الدايت والسكر الاصطناعي، مثل «الأسبارتام»، يتفكك إلى مركبات الفورمالديهايد في الجسم، ثم تفرز الغدة النخامية هرمون البرولاكتين الذي قد يعوق عملية الإباضة عند النساء.

الدهون الحيوانية

الدهون الحيوانية تثير اضطراب التوازن الهرموني في جسم المرأة. ومادة الديوكسين هي ملوث بيئي قد يسبب مشاكل في بطانة الرحم. وهذه المادة موجودة بكثرة في الدهون الحيوانية.

الطحين الأبيض

الدقيق أو الطحين الأبيض، يتسبب في فقد الجسم معادنه التي تعزز الخصوبة، ويسبب في تراجع مستويات هرمونات النمو الضرورية لتعزيز الخصوبة.

البازلاء بكميات كبيرة

تحتوي البازلاء الخضراء على مادة تمنع الحمل طبيعيًّا.

الوجبات السريعة والمقلية

تؤثر سلبًا في خصوبة المرأة، وتؤخر الحمل؛ لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الملح ومادة جلوتومات الصوديوم التي تشتهر بها الوجبات السريعة، والتي تفوق كميتها المعدلات الطبيعية، وكذلك الوجبات المقلية؛ وذلك لزيادة نسبة الدهون المشبعة بها، التي تؤثر في خصوبة المرأة وتعمل على زيادة هرمون الذكورة فيتأثر التبويض.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك