Menu
فرحان حسن الشمري

المؤلف المجهول

الجمعة - 2 جمادى الآخر 1442 - 15 يناير 2021 - 04:57 م

بالرغم من تأثيرها وقيمتها الفنية والأدبية، بل إنها أحيانًا كثيرة تكون محسوبة على التراث الفكري والشعبي للأمم هناك كثير من الكتب والمخطوطات مجهولة المؤلف من أشهرها:

ألف ليلة وليلة

تدور القصة المشهورة حول الملك شهريار مع ابنه وزيره شهرزاد، حيث كان شهريار يقتل زوجاته في ليلة الزواج ولكن شهرزاد بذكائها وجدت طريقة تمنعُه من قتلها، فأصبحت تسرد له قصصًا بلا نهايات ليبقي على حياتها لليوم التّالي واستمرّت في فعل ذلك حتّى الليلة الألف، فكانت تلك مدّة كافية حتّى يعدل عن قراره بقتلها.

ملحمة بيوولـــــــــف

هو بطل للجيتس يأتي لمساعدة هروثغار ملك الدينز (جميعهم قبائل جرمانية) عندما تعرضوا للهجوم من قبل وحش يعرف باسم جريندل. وبعد أن قضى عليه بيوولف تهاجمه والدة جريندل ثم يهزمها ويصبح ملكاً للجيتس.

وبعد مرور 50 عاماً يهزم بيولف تنيناً لكن يصاب بجروح قاتلة ويتوفى فتقوم القبيلة بحرق جسده وبناء برج تخليدًا له.

هي ملحمة شعرية وطنية إنجليزية قديمة من 3,182 بيت من أهم أعمال الأدب الإنجليزي نشرت المخطوطة ما بين عام 975 و1025. والمؤلف شاعر مجهول يرمز له باسم "شاعر بيوولف".

خط سير الإسكندر

يصف الكتاب رحلة الإسكندر الأكبر لغزو الإمبراطورية الأخمينية وحياة الإسكندر منذ اعتلائه العرش حتى غزو الهند، وذلك في القرن الرابع (340 - 350).

أُهدي الكتاب (مجهول المؤلف) للإمبراطور الروماني قسطنطينوس الثاني (317 - 361).

مخطوطة روهونسي

ظهر ت المخطوطة لأول مرة في المجر في القرن 19، وكان ضمن مجموعة كتب تبرع بها رجل من النبلاء هو الكونت غوستاف باتياني من مكتبته الخاصة إلى الأكاديمية الهنغارية للعلوم عام 1838 وهو كتاب مصوّر، مجهول اللغة والمصدر والمؤلف، والاسم أيضًا فتم تسميته على اسم قلعة روهونس في بلدة رخْنيتس غرب المجر.

الكلمات المفتاحية