alexametrics


على هامش افتتاح مهرجان "للنماص.. طابع خاص" وزيارة تنومة

رئيس السياحة: مشروع المياه خفَّض أسعار منشآت الإيواء بالنماص.. وفنادق جديدة قريبًا

رئيس السياحة: مشروع المياه خفَّض أسعار منشآت الإيواء بالنماص.. وفنادق جديدة قريبًا
  • 484
  • 0
  • 0
migrate reporter

migrate reporter

الجمعة - 22 شعبان 1435 - 20 يونيو 2014 - 08:01 مساءً

 

أكد رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، الأمير سلطان بن سلمان، أن توجيهات ودعم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بإنشاء وتنفيذ مشروع المياه العملاق بمحافظة النماص أسهم في خفض أسعار منشآت الإيواء في المحافظة، مثمنًا دعم القيادة الرشيدة، ومشددًا في الوقت ذاته، على أن النماص مقبلة على نهضة تنموية شاملة في عدد من المجالات ومنها السياحة، وتشمل إقامة فنادق ذات مستويات جيدة والعديد من المشروعات الأخرى.

 

وجاء ذلك في تصريحات صحفية للأمير عقب رعايته لحفل افتتاح مهرجان "للنماص.. طابع خاص" تحت شعار "معك يا وطن"، الخميس بقرية المقر التراثية.

 

وقال الأمير: "إن هيئة السياحة إمارة عسير والأمانة وهيئة الطيران المدني رفعت دراسة شاملة لإنشاء مطار يخدم محور بللحمر وبللسمر وتنومة والنماص والمجاردة، حيث إننا نعتقد أن هذا المحور هام وضخم جدا، يحوي كثافة سكانية عالية، وبالتالي يستحق إيجاد مطار يخدمه خاصة أن هذه المناطق تتمتع بمقومات سياحية عالية تسهم في الجذب السياحي لها".

 

وأشاد بحفل افتتاح المهرجان، وامتدح إمكانات منطقة عسير السياحية بشكل عام، قائلا إنها منطقة رائـعة ورائدة وقيادية، تأسست فيها السياحة، وشكلت مدرسة في هذا المجال، مضيفًا: "أود تقديم الشكر لسمو أمير المنطقة وأمين المنطقة والمحافظين ورؤساء البلديات الذين يبذلون جهودا كبيرة، وما جولتي سوى القيام بواجبي كخادم لهذا البلد وبتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد وسمو ولي ولي العهد"، لافتًا إلى أنه سيرفع تقريرا لأمير عسير بشأن زيارته لبللسمر وتنومة والنماص.

 

وذكر: "نهدف من خلال المسارات إلى تنمية السياحة وتعريف المواطنين بوطنهم والاستمتاع به والدخول لقلوبهم"، مشيرًا في الوقت ذاته، إلى أن هناك شراكة مع العديد من الجهات لذات الهدف، منها رعاية الشباب لتفعيل سياحة الشباب والوصول ببرنامج "عيش السعوديةّ" إلى زيارة أكثر من 5 ملايين طالب للمواقع التاريخية والسياحية في المملكة".

 

وأكد أن برنامج التمويل للمنشآت السياحية تأخر كثيرًا، بسبب تقاطعه مع بعض الجهات، غير أنه سينتهي قريبا وسيتم إقراره خلال الفترة القريبة المقبلة بإذن الله لدعم هذا القطاع الاقتصادي الهام، لاسيما وأنه من أهم القطاعات في توفير آلاف الفرص الوظيفية.

 

وبدأ حفل الافتتاح بالقرآن الكريم، ثم لوحة تراثية ترحيبية من أهالي النماص، قبل أن يطلق الأمير سلطان شعار المهرجان وإصدار النماص الجديد بعنوان (النماص موطن النمر العربي)، ألقت لجنة التنمية السياحية بقيادة محافظ النماص محمد بن حمود النايف كلمة لها، ثم شيلة النماص بعنوان (لا مناص من حب النماص)، وفيلم تاريخي عن العادات والتقاليد في النماص، فختمت بأوبريت وطني بعنوان (معك يا وطن)  بمشاركة فرقة السروات وفرقة النماص الشعبية وعروض الألعاب النارية.

 

وبدوره، قال محافظ النماص محمد بن حمود النايف إن تشريف الأمير سلطان لتدشين فعاليات وبرامج صيف النماص تعد في إطار ما يوليه من اهتمام كبير بتطوير الجانب السياحي في المملكة بشكل عام وفي محافظة النماص على وجه الخصوص، كونها من المحافظات السياحية الهامة في المملكة التي يقصدها السياح من داخل المملكة وخارجها.

 

وتجول الأمير في منتزه شعف آل وليد والشريط السياحي غرب المحافظة، حيث أقيم حفل شعبي له، قدمته فرقة السروات الشعبية، كما زار مخيم النماص الدعوي الثامن، وتسلم درعًا تذكارية بمناسبة تشريفه حفل المخيم.

 

مطالبات أهالي تنومة

 

وزار رئيس هيئة السياحة محافظة تنومة، وشملت قرية دهناء التاريخية ومتحف تنومة الأثري، ووصف محافظ تنومة عبدالرحمن بن زيد الهزاني الزيارة بالخطوة المهمة لتطوير العمل السياحي في هذه المحافظة والتي تتميز  بمواقعها التاريخية والتراثية والمتنزهات والطبيعة الخضراء وسهولة أرضها واتصالها بالمدن الكبرى.

 

 وشملت مطالبات أهالي تنومة من الأمير سلطان: اعتماد (رسالة ماجستير) من جامعة الملك خالد بعنوان "السياحة في تنومة" للباحث علي بن سعيد الأسمري التي تتضمن العديد من المعلومات والبيانات والخرائط المتعلقة بالسياحة في محافظة تنومة، وحاجة المحافظة إلى افتتاح فرع للهيئة العامة للسياحة والآثار يعمل على التنسيق بين الجهات ذات العلاقة لخدمة الشأن السياحي بالمحافظة، ويخطط ويشرف على الفعاليات السياحية، وعقد مذكرات تفاهم ووضع آليات واضحة للتنسيق بين الهيئة والجهات ذات العلاقة خاصة وزارتي الشؤون البلدية والقروية والزراعة، إضافة لاقتراح إنشاء "تلفريك" يعبر وسط مدينة تنومة من جبل عكران شرقًا إلى جبل عبدالله غربًا.

 

 

 

 

الكلمات المفتاحية

مواضيع قد تعجبك