عبّروا عن استيائهم من إلغائه..

بدل الحقل يثير أزمة بين "العمل" وموظفي مراكز التنمية الاجتماعية

الجمعة - 25 ربيع الآخر 1439 - 12 يناير 2018 - 08:00 مساءً
13
9459

عبّر عدد من موظفي وموظفات مراكز التنمية الاجتماعية بالمملكة، عن تذمرهم من إيقاف وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بدل الحقل، بينما ردت الوزارة بالتأكيد على أن هذا البدل يُمنح للعاملين بمراكز التنمية الاجتماعية وفق ضوابط تنظيمية.

وتم إقرار بدل الحقل وفقًا للمادة التاسعة عشرة من القواعد التنفيذية للائحة التنظيمية لمراكز التنمية الاجتماعية، الصادرة بالقرار الوزاري رقم 96499 بتاريخ (10– 10– 1431هـ)، والذي ينصّ على صرف بدل حقل للعاملين في مراكز التنمية بمقدار 255% من الراتب الأساسي.

وأوقفت الوزارة هذا البدل عنهم اعتبارًا من الشهر المنصرم، ونزلت مرتباتهم بدون بدلات، ما أدى إلى تضرر كثير منهم واعتبروه قرارًا مفاجئًا لهم. مؤكدين أنهم على أتم الاستعداد للعمل 3 ساعات إضافية بشكل يومي.

وقال مبارك -أحد موظفي مراكز التنمية-: إن "إيقاف البدل وضعنا في مأزق مالي واقتصادي كبير، الأمر الذي جعله يتوقف عن سداد الالتزامات المالية المترتبة، ما يؤدي إلى إيقاف خدماته؛ حيث لا يصفي من راتبي إلا 1000 ريال، والتي لا تكفي لأعيش بها أنا وأسرتي بسبب هذا القرار المفاجئ".

بدورها، أكدت الغلا -إحدى منسوبات مركز التنمية الاجتماعية" في حديثها لـ"عاجل"- معاناتها التي بدأت بعد صدور قرار إلغاء بدل الحقل. موضحة أنها موظفة على المراتب الصغرى وملتزمة بقرض بنكي والراتب لا يكفي.

أما الموظفة منى، فذكرت أنها تعمل في مركز التنمية وتضررت كثيرًا من هذا القرار، قائلة: "أعول أيتام والراتب الأساسي سيصرف في القروض إضافة إلى أني ملتزمة بقرض عقاري مليون ونصف وقرض شخصي وإيقاف البدل سبب له ضرر كبير". مؤكدة أنها تتحمل مسؤوليات مالية صعبة في صل ارتفاع الأسعار.

بدوره، أكّد المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، خالد أبا الخيل لـ"عاجل" أن بدل الحقل يُمنح للعاملين بمراكز التنمية الاجتماعية وفق ضوابط تنظيمية، وحسب اللائحة التنفيذية المنظِّمة لعمل مراكز التنمية، حيث يُدفع فقط لمن تتوفر فيه شروط الاستحقاق المتمثلة في تكليفه بالعمل لمدة 15 ساعة أسبوعيًّا بمعدل 3 ساعات يوميًّا خارج وقت الدوام.

يذكر أن المراكز تقوم بأدوار كبيرة من إقامة برامج تنموية واجتماعية وتوعوية وبرامج شراكة مع الجهات ذات العلاقة، إضافة إلى الإشراف على الجمعيات الخيرية ولجان التنمية الأهلية و مراكز الضيافة وكثير من المؤسسات التنموية والخيرية الخاصة ويعمل موظفيها بساعات عمل إضافية حتى الساعات المتأخرة من الليل، وذلك في متابعة سير هذه الجان والجمعيات، وأن إيقاف هذا البدل عن موظفيها سيؤثر بشكل سلبي على الإنتاج التنموي.

التعليقات

سجل اسمك المستعار

نسيت كلمة المرور

تم استلام تعليقك، نشكر لك مساهمتك، سيتم نشر التعليق بأقرب وقت ممكن
ساهم بإضافة تعليق جديد
By submitting this form, you accept the Mollom privacy policy.
طالب فضل ربي's picture
طالب فضل ربي (زائر)

الله يكون بعونهم بصراحه في موقف لا يحسدون عليه . نأمل اعادة النظر في موضوعهم

محمد الحربي2333333's picture
محمد الحربي2333333 (زائر)

25 وليس 255% نأمل التعديل

الهنوف فهد's picture
الهنوف فهد (زائر)

‏⁧‬⁩ نحن موظفات مراكز التنميه الاجتماعيه من سيدفع عجلة التنميه وتطبيق رؤية ٢٠٣٠ بكل اصرار وتحدي فهل انجازي بخصم جزء من رواتبنا ٢٥٪

 ح.موظفه تنمية's picture
ح.موظفه تنمية (زائر)

فعلا ماذكر صحيح تعاني بسبب ايقاف البدل وخاصه التزامات ماديه للبنوك وما الي ذلك من مصروفات .نتمنى النظر بجديه لوضع التنمية ظلمت التنمية بدايه من دمجها مع وزارة العمل وتقلص العمل التنموي والان ايقاف البدل ..نتمنى وضع حل لكلما ذكر

من سكان طيبة 's picture
من سكان طيبة (زائر)

أتمنى ان يوحد البدل في جميع الإدارات التابعة للوزارة بقطاع العمل والتنمية حسب المسمى الوظيفي

موظفة بمركز التنميه الاجتماعيه ٢٢'s picture
موظفة بمركز التنميه الاجتماعيه ٢٢ (زائر)

نعم تم إلغاء بدل الحقل ٢٥٪؜ من الراتب فجأه بدون اي اسباب فنحن موظفي وموظفات مراكز التنميه الاحتماعيه بالمملكه متضررون جداً نفسياً من هذا القرار .
فملكنا الغالي الملك سلمان الحزم أطال الله في عمره أمر برجوع البدلات ووزارة العمل تلغي البدل كامل بدون أمر ملكي وبدون قرار من مجلس الوزراء فبدل الحقل له اكتر من ١٠ سنوات مقر من مجلس الوزراء فنحن من سيدفع عجلة التنميه من خلال مراكزنا الفعاله والناجحه وتحقيق رؤية ٢٠٣٠ بمشيئة الله .
نتمنئ أن ترد حقوقنا المسلوبة بإذن الله

بنت سلمان's picture
Ksa

قرار غيرمدروس قرار تعسفي
نطالب باارجاع بدل الحقل المسلوب منا بغير وجة حق نحن نعمل بكل امانه ومخافه من الله قبل كل شي نحن موظفين مركزالتنميه الاجتماعيه المراتب الصغرى لقد تأثرنا من قرار ايقاف بدل الحقل لدنيا ملتزمات بنكيه ونعول اسرنا التي ليس لها بعدالله سونا اين حقوق الموظفين التي وعدتهم بها الدوله اين الامان الوظيفي اين الاستقرار؟

معاناة موظفة التنميه's picture
معاناة موظفة التنميه (زائر)

تم الغاء البدل و الله العالم ب المضره الي لحقتني من ايقاف الخدمات و بصراحه هذا قرار فيه ظلم كبير و انا اطالب ب ارجاع البدل هذا حق من حقوقنا

عائشة 's picture
عائشة (زائر)

سؤالي كيف يتم ايقاف بدل الحقل عنا وهم يعلمون آلية العمل
وهذا البدل تم صرفه لنا مع ترسيم ؟؟ بأمر ملكي فكيف يتم ايقافه
هكذا ؟! دون مراعات لظروف القاهرة التي تمر بها كل اسرة فيه هذه الفترة
وهل. نسيتوا ان كثير من البيوت فتحت بعد تثبيت 1433/
ومن ذالك الوقت والبدل ثابت حتى رفع 5./.عام 37/
وعودتها بأثر رجعي قبل 5/ شهور

لم يعد عندنا لا استقرار وظيفي في تنمية ولا استقرارمادي.

ناصر الشمري 's picture
ناصر الشمري (زائر)

نرجوا من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية النظر لموظفي الجمعيات الخيريه وجمعيات الايتام بخصوص الرواتب والمكافأت والامان الوظيفي مشكله طالت ننتظر حلها

أبو ياسر 's picture
أبو ياسر (زائر)

قرار إيقاف البدل جاء ارتجالي ولم يراعي مايقوم ون به موظفي التنمية وقبل هذا هو صادر من مجلس الوزراء إيمانا منهم بأهمية وتقوم الوزارة بايقافه في ظل استعداد الموظفين بأي تنظيم للبدل لكن للأسف تم الإلغاء بدون اي مبرر فقط لأجل الإيقاف.

خالد بن نايف's picture
خالد بن نايف (زائر)

ياساتر راح يتوقف انتاجهم التنموي وسيشعر ابسط مواطن بتاثر الانتاج التنموي تبعهم

زائر سعودي 's picture
زائر سعودي (زائر)

الأرزاق من عند الله . في وظائف شاغرة القطاع الخاص. والعام

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة عاجل الإلكترونية 2007-2017 ©
ترخيص وزارة الثقافة والإعلام
الآراء تعبر عن أصحابها

تطبيق عاجل