الأمير فيصل بن خالد يأمر بإيجاد حلول عاجلة

"عاجل" تزور "قرية الانتحار" بعسير.. وتبحث الأسباب والحلول

الاثنين - 26 جمادى الأول 1439 - 12 فبراير 2018 - 09:44 مساءً
21
68439

شهدت قرية حموان التابعة لمركز سعيدة الصوالحة غرب منطقة عسير، حالات انتحار عديدة، وقامت "عاجل" بزيارتها في محاولة للتعرف على السر والأسباب الكامنة وراء تلك الظاهرة.

وقال "أبومحمد" أحد أهالي القرية، إنه بالفعل وقعت عدة حالات انتحار، فمنذ فترة قام شابّ في العقد الثالث من عمره، بشنق نفسه في شجرة، حيث اختفى عن الأنظار من الساعة الواحدة ظهرًا ولم يرد على اتصالات الأهل والأقارب، وبعد البحث عنه وجد معلقًا في شجرة بجوار أغنامه وقد فارق الحياة.

وأضاف أن الشاب كان يعاني من مرض نفسي ولم يسع للعلاج منه، رغم أنه من خريجي المهندسين وتوظف في حفر الباطن ومكث في العمل ثلاثة أشهر، وأصدرت إدارته بيانًا بأنه مريض نفسي ولا يصلح للعمل، ما أثر على نفسيته بشكل كبير، ولم يتحدث عن ذلك، وعاد إلى قرية حموان وبقي فيها، وأصبح يعيش على الضمان الاجتماعي، رغم شهادته العالية. مشيرًا إلى أنه كان يعاني من الفقر الشديد هو وبناته الثلاث، وكان يطلب من الناس طعامًا لبناته، وعند وفاته لم يجدو لديه سوى ريالًا واحدًا من شدة الفقر، ويعتقد أن ذلك سبب انتحاره.

وأوضح "أبومحمد" أن مواطنًا في العقد الرابع من عمره، عثر عليه مشنوقًا في نافذة بواسطة قماش ملفوف حول رقبته، وبعد التحقيقات تأكدوا من إصابته بمرض نفسي، وكان يخضع للعلاج بالصحة النفسية منذ فترة، وتعتبر هذه الحالة الثانية التي أعلن عنها وظهرت بالإعلام، لكن بالواقع تتكرر مثل هذه الحالات بشكل مستمر بعضها معلن وبعضها مخفي. مضيفًا أن حالات انتحار عديدة وقعت بالقرية، معربًا عن أمنيته بحل هذا الأمر والحد منه.

وعلمت "عاجل" بأن أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد، وجه بدراسة ومعالجة ظاهرة الانتحار بقرية حموان، والتي شهدت عددًا من حالات الانتحار مؤخرًا.

وقضى التوجيه بتحرك وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، والإدارة العامة للتعليم، وفرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة عسير، لدراسة الظاهرة وإيجاد الحلول التي تضمن الحد منها بالطرق والحلول المناسبة.

وبالفعل بدأت الجهات المعنية في الإجراء كل في ما يخصه، وبدأت الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في حثّ أئمة وخطباء المساجد والمختصين، على إقامة المحاضرات والدروس الدينية والتوعوية بالقرية، لحل ظاهرة الانتحار، بينما قامت إدارة التعليم بعسير بتكليف المشرفين والمشرفات بالتعليم، على عمل دورات للمعلمين والمعلمات لتوعية الطلاب والطالبات في المدارس، بخطورة الانتحار، وأنه من كبائر الذنوب، وبث روح الأمل في نفوسهم ليكونوا نواة صالحة لخدمة الدين والمليك والوطن.

وبدوره، قام مكتب العمل والشؤون الاجتماعية بعسير، بتخصيص عدد من الباحثين للوقوف على الحالة الاجتماعية والمعيشية والمادية لأهالي القرية، والعمل على وضع حلول مناسبة وفق ما يرونه من واقع الطبيعة، بينما شرعت الجهات الثلاث المعنية في دراسة الظاهرة كل في ما يخصه، وسوف تظهر نتائج ذلك بعد فترة.

من جانبه، قال الأخصائي الاجتماعي خالد حسن آل سليم، لـ"عاجل"، إن الانتحار وقتل النفس عمدًا لإنهاء مسار الحياة، يعود لعدة أسباب، قد تكون نفسية أو عوامل أخرى خارجية، ومن المعروف أن الانتحار يعدّ من أصعب القرارات التي قد يتخذها الإنسان، حيث إنه لا يتخذ من قبل المنتحر إلا وهو في حالة خارجة عن المألوف، ولا يستطيع السيطرة على نفسه.

وتابع، أنه من أسباب الانتحار الاضطرابات النفسية وانفصام الشخصية والاكتئاب واضطرابات المزاج، ومزدوج السلوك، وجميعها قد تجعل الإنسان يقدم على أعمال غير محسوبة، مثل قتل الآخرين أو الانتحار. مشيرا إلى أن هناك عوامل خارجية، مثل الكوارث الطبيعية ونتائج الحروب وعدم توافق الزوجين.

وأضاف أن هناك بعض الأمراض المزمنة قد تكون من أسباب الانتحار، إذا انعكست على المريض نفسيًّا، لاعتقاده أن الانتحار يخلصه من الألم، إضافة إلى أسباب أخرى تخص الحياة المعيشية كالفقر والغربة والديون.

وأوضح أن ثقافة المجتمع بكل أطيافها، قد تكون سببًا في التحكم في ظاهرة الانتحار، فالمجتمعات المتدينة خاصة بالدين الإسلامي، يقل فيها الانتحار، وذلك لأنهم يؤمنون بتحريمه، وأنه محرم قتل النفس والنهي عن إلقاء النفس في التهلكة. مؤكدًا أنه لا فرق بين القرى والمدن في أسباب الانتحار، فهو موجود أينما توفرت عوامله النفسية أو الخارجية.

وحول اسباب العلاج، أوضح آل سليم، أنها تكمن في التمسك بتعاليم الدين الصحيح وغرس عقيدة التوكل في نفوس الأبناء منذ الصغر، وتتبع سلوك الأبناء والأخوة والأقارب، وعند ملاحظة أي تغيير في السلوك فيجب التوجه فورًا لأقرب طبيب نفسي، وكذلك تفعيل دور الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين في المجتمعات المدنية وغيرها، لدراسة وتوعية المجتمعات بأسباب ونتائج ظاهرة الانتحار والعمل على حلها، للحدّ من تفاقم طاهرة الانتحار.

التعليقات

سجل اسمك المستعار

نسيت كلمة المرور

تم استلام تعليقك، نشكر لك مساهمتك، سيتم نشر التعليق بأقرب وقت ممكن
ساهم بإضافة تعليق جديد
By submitting this form, you accept the Mollom privacy policy.
أبوللو 's picture
أبوللو (زائر)

هذه المناطق سلمكم الله وخاصه من الليث حتى حدود جازن بعيده عن التطور والمدن الحديثة بالمعنى الصحيح فهي تفتقر لمدن رياضيه وترفيهية وغيرها الكثير من أسباب الرفاهيبه والتطور الموجودة في اغلب مناطق المملكه

ناهس٢'s picture
ناهس٢ (زائر)

يا ابوللو سلمك الله سبب اننحارهم ما هم لاقين لقمة العيش الي تكفيهم يعني فقر شديد وانت تقول وسائل ترفيه الله يصلحك.

Anonymous's picture
(زائر)

حين يقف الرجل امام عائلته وليس لديه ريالات لاطعامهم يجد الانتحار اهون علية والي قاعد يقول ترفيه يقول الى ناقصه هو

منى 's picture
منى (زائر)

الفقر والعوز والحاجه هي سبب فيه ناس ظروفهم صعبه

Anonymous's picture
(زائر)

الرويا والله مسكين العاطل والكبير في السن في هذا البلد

darbawi2016's picture
درباوي مثقف

التطور و المدن الحديثة تؤدي لرفع الأسعار على الفقراء و ميسوري الحال

خالد بن نايف's picture
خالد بن نايف (زائر)

الرازق الله والي ضعيف ايمان بالله ينتحر الغنى والفقروالملاعب والترفيه لاعلاقه له بالانتحار كم غني انتحر رغم مايملك من المال الكثير ولله الحمد لم يفكر اجدادنا بالانتحار لعدم وجود سينما اوترفيه وحياتهم كانت فقر وجوع وكد من الفجر حتى غروب الشمس وعاشو سعداء لانهم متكلون على ربهم طامعون بجنانه التي وعد سبحانه

وش وضعكم's picture
وش وضعكم (زائر)

اللي مهندس وعنده بنات ثلاث .. الفقر ومايسسوي القهر ..والحاجه ..ابحثو في اوضاعهم الماليه واتركو الامرااض ...وماتسببه

darbawi2016's picture
درباوي مثقف

إذا كان ليس هناك دخل و لا مستقبل و لا قوت لأبناءه و ضيق ذات اليد فلن ينفع أي طبيب نفسي أو وعظ ديني لأنه لا يؤكل عيشاً و لا يسمن و لا يغني من جوع .. كيف يجد الخير في بلد الخير ؟

خالد بن نايف's picture
خالد بن نايف (زائر)

معه شهاده تقنيه نادره ولكن المرض النفسي حرمه من العمل والضمان يصرف له مبالغ وعائلته لكن الاتكال على الشيطان والاصغاء لوسوسته تردي الرجل الراشد للهلاك فمن اعتمد على غير الله في رزقه فقد خسر دينه ودنياه

Anonymous's picture
(زائر)

والله حرام شباب زي الورد لاحول ولا قوه الا بالله

عذآب الرحيل's picture
عذآب الرحيل (زائر)

يا عزيزي الغالي لم ينتحرو من اجل الحدائق الفناء والبلابل المغردة في الصباح الباكر
بل انتحر بعضهم بسبب ضعف الوازع الديني وحسابهم عند الله

خالد بن نايف's picture
خالد بن نايف (زائر)

صدقت البعد عن الله وترك عبادته وتوحيده يحرم العبد الحياه الهانئه وتصبح حياته ضنك سواء كان فقير اوغني

عاطل مديون موقفه خدماته 's picture
عاطل مديون موقفه خدماته (زائر)

الحل الانسان يصلي ويكون قريب من ربي ويعلم ان الرزق بيد الله فقط
الاسباب الوظيفه الديون التعليم البعد عن الدين واخطر ما يوجد الان بعصرنا السوشل ميديا والقادم اعظم سواء مسلسلات افلام ومشاهير من لاشيء

Anonymous's picture
(زائر)

لابد تكون دراسة كاملة عن الوضع في هذهـ القرية وفي حدود المملكة من الجنوب والشمال واهم شيء غرس حسن التوكل على الله والعقيدة الصحية وتوفير سبل المعيشة الكريمة كيف يوجد فقير في بلد الخيريجب تصدير الدعاة الى الله

ويجب تذليل العقبات لابناء المملكة عموما وخاصة الفقيرة منها وشغلهم والاستفادة منهم رجالا ونساء واطفال والله المستعان

Anonymous's picture
(زائر)

تبغون الصدق مارفع الاسعار وضيق على الشعب وقاسمهم في قوت ابنائهم واوجد فيهم الامراض النفسيه
الا بعد ان قدم علينا الوافدون

Anonymous's picture
(زائر)

التطوير ، التطوير ، وجب التطوير ، وجب التطوير للإنسان والحجر .

ابوبدر 's picture
ابوبدر (زائر)

ايها المغردون على هذا الموضوع جميعكم تهرفون بما لا تعرفون المرض النفسي عافانا الله وشافانا وكفانا شره هو في الأصل مرض عضوي لا علاقة للفقر والغنى والدين وعدمه به النواقل العصبيه في الدماغ تصاب كما يصاب اي انسان باي مرض في اي عضو من جسده لها ولله الحمد علاجات حديثه وقديمه فاعله جدا ، ولكن المشكله هي ثقافة المجتمع السايده التي تتنتقص من يصاب باي مرض نفسي والبعض يزيد المريض مرضا بان يوهمه بانه مصاب بعين اوسحر او جن ومن ثم يطوف به اهله على اهل الدجل والرقاه الكاذبون المتكسبون حتى يستفحل المرض وتزيد المعاناه .
النصيحه الى جميع الاحبة ممن أصيب باي مرض نفسي او من لديه مريض بسرعة مراجعة الطبيب النفسي الحذق وسيجد الدواء الشافي باذن الله
كما انه للعلم والإحاطة بعض الادويه لا يبدأ مفعولها الا بعد أسابيع

Anonymous's picture
(زائر)

الجوع قتلنا والناس ماهي عارفه يعني

فقط مواطن's picture
فقط مواطن (زائر)

تعوذ نبينا الكريم صلوات ربي وسلامه عليه من الفقر , سبب الأنتحار في هذه القرية من الحالات المذكورة بالتقرير هي الفقر الشديد ولاحول ولاقوة الا بالله , وين الجمعيات الخيرية ووزارة الخدمة الأجتماعية أين هم ؟! الناس قبل ذابحها الجوع واليوم مع الغلاء الحاصل بسبب الزيادات ورفع الدعم راح نعيش فقر مدقع أن لم تقم تلك الجهات بدورها الأيجابي وبأسرع وقت

عاشق الجنه's picture
عاشق الجنه

والله صارت المعيشه صحبه وذبحتني الديون
والله انه يمر الشهر ما معي ريال ..
لاكن اسال الله الفرج

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة عاجل الإلكترونية 2007-2018 ©

تطبيق عاجل