هددوا بالتنحي عن مناصبهم..

قادة مدارس يعلنون غضبهم من قرار "التعليم" بتعديل مواعيد الإجازة

الأحد - 01 رجب 1439 - 18 مارس 2018 - 10:19 مساءً
93
146841
أرشيفية

هدد عدد من قادة المدارس، بمواجهة القرار الأخير الصادر من وزارة التعليم بتقديم خطابات إعفاء من مناصبهم، كرد فعل منهم على القرار المتعلق بتعديل مواعيد الإجازة الصيفية المقبلة وتحديد موعد مفاجئ بالعودة للدوام إلى أعمالهم بتاريخ 16 / 11 / 1439هـ.

ووصفوا القرار بأنه قرار صادم ومجحف بحقهم، ومخيب لآمالهم، وأنه يعد بمثابة عقوبة لهم، برغم أنهم يستحقون حوافز مرضية سواء مادية أو معنوية للجهود التي يقومون بها طيلة العام الدراسي، حتى خارج أوقات دوامهم الرسمي خاصة مع الأنظمة الجديدة لاستراتيجيات التعليم ومؤشرات الأداء، التي وضعتها وزارة التعليم مؤخرًا، بالإضافة إلى الأعمال الإدارية التي يقوم بها قادة المدارس ووكلاؤها داخل مدارسهم وخارجها من أجل اللحاق بتنفيذ التعاميم الواردة إليهم وإنجازها في أوقاتها المحددة بما فيها المهام المناطة بهم على كل المستويات، بحسب وصفهم.

وأكد مجموعة من قادة المدارس لـ"عاجل"، أنهم فوجئوا بالقرار الذي أصدرته وزارة التعليم المعلن على لسان متحدثها الرسمي مبارك العصيمي عبر حسابه الشخصي بتويتر، والقاضي بعودة جميع العاملين في المدارس وإدارات ومكاتب التعليم من الموظفين والإداريين، وكذلك شاغلو الوظائف التعليمية الذين لا يمارسون مهام التدريس الفعلي، ستكون في 16 / 11 / 1439هـ، وذلك للاستعداد المبكر وتهيئة المدارس للعام الدراسي المقبل؛ حيث أبدى هؤلاء القادة عدم رضاهم على القرار لما يمثله لهم من انتقاص في معنوياتهم بعد أداء مضاعف وجهد كبير استنزف الكثير من وقتهم على حساب صحتهم وأسرهم وحياتهم الاجتماعية دون أدنى مقابل.

وأوضحوا أن القرار تسبب لهم بالإحباط والصدمة القوية، وألغى جميع طموحاتهم وارتباطاتهم بما فيها مواعيد السفر التي تهيؤوا لها مع عائلاتهم منذ أشهر لقضاء إجازة الصيف، سواء داخل المملكة أو خارجها؛ ما أدى إلى تكبدهم خسائر مادية طائلة نتيجة هذا القرار، ليقرروا دون أي تردد أن يكون الحل هو تقديم خطابات إعفاء من مناصبهم.

وأضافوا أن وزارة التعليم لو طبقت هذا القرار، فإن أعدادًا كبيرة من شاغلي الوظائف الإدارية من المعلمين سواء كانوا قادة مدارس أو غيرهم، سيلجؤون إلى ترك تلك المناصب كرهًا، وإصرارهم على إنهاء تكليفاتهم على تلك المسميات الإدارية، وهو ما سيجعل وزارة التعليم من خلال إداراتها التعليمية، قد تقع في مأزق وعجز حقيقي لن يكون في مصلحة العملية التعليمية مطلقًا.

ويرى قادة المدارس أن من حقهم وحق زملائهم المكلفين بالأعمال الإدارية في المدارس من المعلمين، التمتع بالإجازات كاملة أسوة بغيرهم وأن لهم حقوقًا وحوافز يجب على الوزارة إعطاؤها لهم نظير ما يقومون به من جهود مضاعفة، وطالبوا وزارة التعليم بتطبيق توصياتها السابقة التي أعلنتها في ملتقى "القيادة المدرسية.. رؤى مستقبلية" الذي عقد في مدينة جدة قبل ثلاث سنوات تقريبًا، ومنها منح حوافز مادية ومعنوية للقيادات المدرسية، وهو ما لم تعمل به الوزارة حتى هذه اللحظة.

وقال حسين علي، "إن القرار جاء لتطفيش الإداريين من مدارسهم وأعمالهم، فماذا نفعل قبل عودة الطلاب بشهر، فالتجهيزات يكفيها أسبوع قبل عودة الطلاب".

أما سارة عسيري، فتتعجب من تعديل العودة الآن قبل نهاية العام الدراسي بشهرين، وبعد أن رتب أغلب الموظفين حجوزاتهم ومواعيدهم، مشيرة إلى أن إلغاءها الآن يترتب عليهم مبالغ مالية وخسائر، وأضافت "تمنت أن يتم تبرير السبب في التعديل؛ حيث إن ما قيل إن السبب هو التجهيزات قبل عودة الطلاب، وذلك غير صحيح؛ لأنه منذ سنين ونحن عودتنا قبل الطلاب بأسبوع ويكفينا هذا للتجهيزات، غير أنه قبل نهاية العام الدراسي يتم التجهيزات أيضا فعودتنا قبلها بشهر نجدها ظلمًا لعدم تمتعنا بإجازتنا بعد تعب عام دراسي كامل وقرارات متتالية وكل قرار ينقض الذي قبله".

وعن هذا القرار والأثر الاجتماعي الذي يترتب على المجتمع والتعليم، تابع الإخصائي الاجتماعي خالد بن سليم فقال لـ"عاجل"، "بعد القرار المفاجئ لغير المعلمين بالعودة مع المعلمين بتاريخ ١٦/ ١١/ ١٤٣٩، انعكست روح الغضب على كثير من الذين قد رتبوا إجازاتهم على أيام الصيف المقبل كسفر أو زواجات أو مناسبات عائلية؛ مما تسبب في إرباك وضع كثير من الأسر وتركهم في وضع لا يحسدون عليه، وهذا بالطبع قد يؤدي إلى تضييق الخناق عليهم وعلى أسرهم، ما قد يؤدي إلى عدم الانتماء وعدم الولاء للمؤسسة التعليمية؛ لأنها في الآونة الأخيرة أصبحت تصدر بيانات وقرارات لا تروق لكثير من منسوبيها".

وتابع: "وكما يعلم الجميع فإن الموظف في حال عدم ارتياحه في مقر عمله لن يؤدي الدور المطلوب منه، وهذا الشيء ينعكس بالسلبية على مستقبل أبنائنا الطلاب، لاسيما أن الكثير لا يرى دور الموظف الإداري مطلوبا خلال فترة الإجازة الصيفية، كما أن استحداث قرارات متتاليه لا تتوافق مع رغبات غير المعلمين أو الإداريين أو لا تقترن بميزات مالية إضافيه قد ينتج عنه الشعور بعدم الانتماء والاستشفاء بالرحيل وترك المكان لاسيما إذا كان المرتب ضعيف لا يتناسب مع متطلبات الحياة؛ لذلك لا أرى غضاضة في أن تتراجع وزارة التربية والتعليم عن بعض القرارات؛ لكي تحافظ على منسوبيها قبل طلابها."

وتواصلت "عاجل" مع المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم مبارك العصيمي، بالاتصال والرسائل؛ ولكن دون أي رد منه على ذلك حتى إعداد هذا التقرير.

 

 

 

 

التعليقات

تم استلام تعليقك، نشكر لك مساهمتك، سيتم نشر التعليق بأقرب وقت ممكن
ساهم بإضافة تعليق جديد
By submitting this form, you accept the Mollom privacy policy.
مراسل's picture
مراسل (زائر)

قرار جيد لابد من الانظباط

Anonymous's picture
(زائر)

اكتب كلمة الانضباط هكذا يامحترم

((عبدالله))'s picture
((عبدالله)) (زائر)

ههههه
ممكن يتصورون انها فترة طويلة ومدة زمنية طويلة
هي تراها اسبوعين فقط مش شهرين افهموا اسبوعين
لذلك لوحوا بالاستقالة غيركم كثيرون ينتظرون
بعدين هم موظفين مش معلمين يااخي حلل راتبك
انت تاخذ بدل تعليم وانت لاتعلم ولاتدرس ولاتشرح للطلبةشيء
فقط جالس على هذا الكرسي ولاتبرحه قيد متر
احمد ربك يارجل وداوم وخلك رجل

Anonymous's picture
(زائر)

اسلكهم ياعبدالله والله لي 11 سنة ومسك الادارة 4 مدراء ماقد اعطوني اجازة عسهم البلاء انا حارس مدرسة

Anonymous's picture
(زائر)

حارس مدرسه وتبغي إجازه ليش خير ان شاء الله ولامانه اللي ممسكينك اياها وهي الحراسه انتم ياحراس المدارس مو فالحين غير في النوم والتظلم بس خلك في وظيفتك او اتركها لواحد يستاهلها

أحمد بن حمد's picture
أحمد بن حمد (زائر)

لا يوجد شيء اسمه بدل تعليم
لا تتكلم عن شيء لاتفقه فيه.

Anonymous's picture
(زائر)

انت تتكلم عن نقسك لانك لو دخلت ميدان العمل وشفت المعلم كيف يتعب ماتحملت ياجاهل

المدللين's picture
المدللين (زائر)

مدرسين اخر زمن مدللين ياليت يعمل بهم مثل نظام المدرسين بالخارج أمريكا وغيرها

Anonymous's picture
(زائر)

نظام التعليم ببريطانيا ٣ أترام وبينهم اسبوعين اجازة وعندهم اسبوع اجازة نص كل ترم والمعلمين والاداريين والقائد اجازتهم مع الطلاب وعودتهم قبل الدوام بيوم فقط وبنهاية السنة عندهم اجازة شهر ونصف لاتهضم حقوق طالب او معلم او اداري .. كذلك الحصص ٣ الى ٤ حصص في اليوم مدتها ساعة الى ساعة ونصف يتخللها راحة للجميع مع ساعة غداء وبالفصل ٣ معلمات وهذا غير الحفلات والرحلات ولقاء الآباء المفتوح وزيارة المكتبات .. وتقولي بالسعودية مدللين .. مانقول الا الله المستعان على اشكالك وفهمكم المستعصي لدور التعليم والمعلمين والاداريين والقادة في مدارسنا .. هم في جهاد حقيقي لكن مايبان في عيونكم

Anonymous's picture
(زائر)

نظام ممتاز

Anonymous's picture
(زائر)

الي يبي اجازة 4 شهور متتاليه بدون راتب يحقله يقدم ع وزارة التعليم

Anonymous's picture
(زائر)

قرارات ارتجالية

زائر لا يعمل في التعليم's picture
زائر لا يعمل في التعليم (زائر)

لا داعي لهذا القرار في هذا الوقت بالذات
يكفي قرارت تنعكس سلباً على العملية التعليمية

زائر٢٢٢'s picture
زائر٢٢٢ (زائر)

قرار مجحفة ويؤدي إلى عودة الكثير من القادة والوكلاء إلى التدريس

وترك المدارس بلا قادة

3's picture
3 (زائر)

اللي كتب هذا المقال اكيد قائد مدرسة

sarry's picture
sarry

عندما هدد المراقبون الجويون في امريكا بالتوقف عن العمل في عهد الرئيس ريقان تم فصلهم جميعا وعين موظفون بدلا منهم ... معالى الوزير الى يهدد افصله ولا تبالى

ابوزهرة's picture
ابوزهرة (زائر)

ليتك تسكت احسن لك

سعودى وافتخر's picture
سعودى وافتخر (زائر)

ومن اعطاك الحق لتطلب منه السكوت ... ارجو ان لاتكون من عينه المدرسين

ابوعبدالإله's picture
ابوعبدالإله (زائر)

القرار مجحف وصارم ومخيب لآمال الهيئة الإدارية وسوف يكون له صدى وردود افعال غير مرضية

معلمون متضررون's picture
معلمون متضررون (زائر)

من المسؤول عن حجوزاتنا المؤكدة بعد هذا القرار ألجاىر من سيوعوضنا عن تغيير او إلقاء حجوزات سفرنا يجب اعادة النظر في هذا القرار يا سعادة الوزير. الكثير من المعلمين يخططون لقضاء إجازاتهم و حجوزاتهم مسبقا و ياريت وزارة التعليم تحذو حذوهم و تخطط في قراراتها مسبقا.

حجازي1's picture
حجازي

قرار جيد لابد من الانضباط

منصور الحربي's picture
منصور الحربي (زائر)

يامعيامعالي الوزيرماالمانع عهدناك رجل الميدان التعليمي الاول، فيا حبذا من دراسة جدوى تطبيق هذا القرار مرةأخرى،

Anonymous's picture
(زائر)

الانضباط أن اقوم بواجبي اتجاه ابنك في المدرسة وأصلح التسيب والاهمال منكم اتجاه أبنائكم طيلة العام الدراسي وبالأخير يأتي مثلك من المتبجحين ويناهض هذه القرارات المجحفه

ابو الخير 's picture
ابو الخير (زائر)

يارجال مافيكم الى مارحم ربي اناس عندها عيون وتشوف افعال اغلب المعلميين بعيدة كل البعد عن التعليم لاتكثر هرج

sarry's picture
sarry

صدقت اخوى أبو الخير ... والسبب عدم مطالبتهم بأحضار شهاده سلامه عقليه وشهاده سلامه توجه فكرى قبل التعيين ...

sarry's picture
sarry

صدقت اخى ابو الخير ... والسبب عدم مطالبه الوزاره لهم باحضار شهاده سلامه قوى عقليه وشهاده سلامه توجه فكرى قبل التعيين

متابع للتعليم1's picture
متابع للتعليم1 (زائر)

غالبا ردودك يا sarry مشككه في المعلمين واذكر انك كنت تطالب بفحص مخدرات للمعلمين واللحين تطورت وصرت تطالب بشهادة سلامة قوى عقلية ......الحمد لله والشكر

sarry's picture
sarry

شكرا اخى متابع التعليم على مداخلتكم
خير الكلام ماقل ودل
( احد المعلمين وقد تجاوز ال50 عام ضرب ابنى الذى كان في يدرس الصف الثالث الأبتدائى بلى غاز ولولا ستر الله وفضله ومنه لفقد عينه اليمنى كليه )فهل تجد لى العذر لمطالباتى ؟؟؟؟

العندليب الأسمر 's picture
العندليب الأسمر (زائر)

انتم يا مدرسين و قادة مدارس تأخذون اكبر مستوى رواتب من ادارة التعليم و اكبر رواتب موظفين الدولة هم المدرسين و مدراء المدارس احمدوا ربكم عندكم اجازات غيركم موظفين دولة سوا عسكريين او مدنيين ما عندهم اجازات مثلكم يا معلمين.

متابع للتعليم 1's picture
متابع للتعليم 1 (زائر)

كيف اكبر راتب وراتب المعلم اول مايتعين 8000 ريال اذا بكالوريوس ومعه دبلوم تربوي .... خل عنك التدليس... اعلى رواتب الضباط والاطباء الله يزيدهم ويبارك لهم ...الله يبارك للمعلمين ويكفيهم شر المدلسين والمحبطين وحسبنا الله ونعم الوكيل.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة عاجل الإلكترونية 2007-2018 ©

تطبيق عاجل