طفرة قصيرة الأمد..

"أوبك" تعلق على ارتفاع أسعار النفط صوب 80 دولارًا للبرميل

الأربعاء - 01 رمضان 1439 - 16 مايو 2018 - 06:42 مساءً
0
3582

قالت منظمة أوبك إن ارتفاع النفط صوب 80 دولارًا للبرميل، هو "طفرة قصيرة الأمد" مدفوعة بعوامل جيوسياسية لا بنقص في المعروض.

وقال مصدر في أوبك إن وجهة نظر السعودية باعتبارها أكبر مصدر للنفط في العالم؛ هي أن أي قفزة وجيزة مدفوعة بالمضاربات، لا تعطي مبررًا كافيًا للمنتجين كي يعززوا الإمدادات، مشيرةً إلى أن الارتفاع يجب أن يكون بفعل بيانات تشير إلى تأثر المعروض لاتخاذ قرار كهذا، بحسب رويترز.

وذكر مندوبون في منظمة "أوبك" رفضوا ذكر أسمائهم، أن الارتفاع الأخير في الأسعار نشأ عن المخاوف بشأن العقوبات الأمريكية على إيران والتوتر في الشرق الأوسط، لا عن تقلص مفاجئ في الفجوة بين العرض والطلب على النفط، قائلًا: "الأسعار مرتفعة بسبب التوترات فحسب".

وأضافوا: "ربما تتجاوز 80 دولارًا ثم تنخفض (...) مدى الارتفاع لم يسبب أي قلق حقيقي بعد".

ومنذ العام الماضي، يتلقى النفطُ الدعمَ بفعل اتفاق بين منظمة البلدان المُصدِّرة للبترول (أوبك) وروسيا ومنتجين آخرين غير أعضاء في المنظمة، على خفض الإنتاج. وارتفعت الأسعار نحو 40% منذ بدء الاتفاق في يناير 2017.

وبلغ خام القياس العالمي برنت، يوم الثلاثاء، 79.47 دولار للبرميل، وهو أعلى مستوى منذ نوفمبر 2014، ثم تراجع إلى ما دون 78 دولارًا للبرميل يوم الأربعاء. وقد ترتفع الأسعار أكثر قبل أن تنخفض وفقًا للبعض في أوبك.

لمشتركي STC .. الآن جوال عاجل ( مجاناً ).. ارسل الرقم ( 1 ) إلى الرقم ( 809900 ) للأخبار المحلية

التعليقات

تم استلام تعليقك، نشكر لك مساهمتك، سيتم نشر التعليق بأقرب وقت ممكن
ساهم بإضافة تعليق جديد
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة عاجل الإلكترونية 2007-2018 ©

DMCA.com Protection Status

تطبيق عاجل