يمكن مشاهدتها بالعين المجردة

ظاهرة فلكية لهلال شهر رمضان بسماء السعودية.. الليلة

الخميس - 02 رمضان 1439 - 17 مايو 2018 - 12:30 مساءً
0
25626

تشهد سماء السعودية، بعد غروب شمس اليوم الخميس، ظاهرة فلكية تنشأ من وقوع قمر شهر رمضان في أقرب نقطة إلى كوكب الأرض.

وأوضحت الجمعية الفلكية بجدة -عبر صفحتها على موقع التواصل فيسبوك- أن السعودية ستشهد بعد غروب الشمس ظاهرة "هلال القمر العملاق"؛ وذلك بوقوع هلال رمضان قرب الزهرة؛ حيث يبدو حجمه الظاهري أكبر بنحو 5%، وأكثر سطوعًا بنسبة 11%، مقارنةً بالأهلَّة المعتادة؛ وذلك في منظر استثنائي مُشاهَد بسهولة بالعين المجردة.

وقال رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة، إن هلال القمر سيبدو حجمه الظاهري أكبر وأكثر سطوعًا. والسبب في ذلك أن القمر سيكون في "نقطة الحضيض"، وهي أقرب نقطة في مداره حول الأرض.
وتابع أن الجزء غير المضاء من سطح القمر بنور الشمس، سيكون مضاءً إضاءةً خافتةً في ظاهرة يشار إليها بأن القمر الجديد يحتضن القمر القديم، سواء هذه الليلة أو خلال بضعة ليالٍ مقبلة؛ وذلك نتيجة انعكاس ضوء الشمس عن الأرض وسقوطه على القمر.

وأضاف أن كوكب الزهرة يظهر حاليًّا مثل الأحدب عند رؤيته عبر التلسكوب. وبحلول منتصف أغسطس القادم سوف تتناقص إضاءته، وسيظهر نصفه فقط مضاءً بنور الشمس، وبعد ذلك تستمر إضاءة قرص الزهرة تتناقص إلى أن يصيح شكله مثل الهلال عبر التلسكوب.

وأشار إلى أن كوكب الزهرة سيصل إلى أقصى لمعانه بحيث يفوق وضعه الحالي في الاعتدال الخريفي، وسيكون قرصه آنذاك مضاءً بنحو 25% فقط بنور الشمس، إلا أنه سيكون أقرب إلينا. وبعد ذلك سوف يغادر سماء المساء متنقلًا إلى سماء الفجر في أكتوبر المقبل.

يذكر أن هلال قمر شهر رمضان سيتحرك يومًا بعد يوم مبتعدًا عن موقع غروب الشمس متجهًا نحو الشرق عبر السماء، وهي حركته الطبيعية في مداره حول الأرض. وبعد سبعة أيام من الاقتران سوف يصل القمر إلى مرحلة التربيع الأول.




لمشتركي STC .. الآن جوال عاجل ( مجاناً ).. ارسل الرقم ( 1 ) إلى الرقم ( 809900 ) للأخبار المحلية

التعليقات

تم استلام تعليقك، نشكر لك مساهمتك، سيتم نشر التعليق بأقرب وقت ممكن
ساهم بإضافة تعليق جديد
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة عاجل الإلكترونية 2007-2018 ©
DMCA.com Protection Status

تطبيق عاجل