تحريرها بمثابة خطوة حيوية لتأمين الشرعية وعودتها

معركة الحديدة.. لحظة فاصلة تهدف لإنهاء صراع الثلاث سنوات باليمن

الأربعاء - 29 رمضان 1439 - 13 يونيو 2018 - 03:49 مساءً
0
3900
القاهرة

سلط موقع ناشونال الإماراتي الضوء على معركة تحرير مدينة الحديدة اليمنية ومينائها الاستراتيجي واستعادتها من جماعة الحوثيين الانقلابية (المدعومة من إيران)، وذلك بالتزامن مع إطلاق التحالف الذي تقوده المملكة لعمليات في المدينة، فجر اليوم (الأربعاء).

وأضاف الموقع الناطق بالإنجليزية في افتتاحيته، ترجمتها "عاجل"، أن معركة الحديدة تعتبر اليوم لحظة فاصلة في الصراع اليمني، وهو اليوم الذي سعت قوات التحالف العربي بقيادة السعودية لتجنبه، لكن أصبح من المستحيل التأخير، وذلك من أجل مصلحة الشعب اليمني .

وأشار الموقع إلى أنّه لم يترك بابًا لم يطرق في محاولة التوصل إلى نتيجة سليمة، وإنهاء معاناة البلد الواقع تحت الحصار، وقد فشلت الجهود المتضافرة التي بذلتها الأمم المتحدة والتحالف العربي- الذي يضم الإمارات– لإنهاء الحرب بالحوار والدبلوماسية.

وذكر أن تلك الجهود قوبلت بالاعتداءات المتكررة من قبل الحوثيين المدعومين من إيران، وتضييق الخناق على الموانئ التي تزود اليمنيين بالغذاء والمساعدات؛ الأمر الذي أدى إلى حدوث مجاعة جماعية وأكبر تفشٍ لـ"وباء الكوليرا" في التاريخ .

وتابع " وردًا على إطلاق 150 صاروخًا أطلقها الحوثيون على المملكة، قال الأمير خالد بن سلمان، سفير المملكة العربية السعودية لدى أمريكا، إنّه "لن تقبل أي دولة بمثل هذا التهديد على حدودها".

ولفت أنَّ الأسابيع القليلة الماضية شهدت الكثير من المحاولات المحمومة في اللحظات الأخيرة لجلب المتمردين إلى طاولة المفاوضات، ولكن دون جدوي .

وأردف الموقع أنّه عندما انتهت المهلة التي حددتها الإمارات للمتمردين للانسحاب من الحديدة ليلة الثلاثاء دون تقديم الحوثيين أية تنازلات، بدأت المعركة لاستعادة الميناء الحيوي الذي يوفر 90 % من الغذاء لليمن .

وقال الموقع إن عملية تحرير الحديدة بمثابة معركة كبيرة في الصراع المستمر منذ 3 سنوات، وتمثل الخطوة الأخيرة قبل السيطرة على العاصمة صنعاء واستعادة الحكومة الشرعية لليمن وإنهاء الحرب.

وأوضح أنَّ الخسائر (الإصابات) في هذه المعركة أمر لا مفر منه، وهناك خطوات يجب تنفيذها للحفاظ على تلك الخسائر في حدها الأدنى .

وقالت الحكومة اليمنية في بيان: إنها "استنفدت كافة الوسائل السلمية والسياسية لإخراج الميليشيا الحوثية من ميناء الحديدة".. وتابعت: "إذ يشكل تحرير الميناء بداية السقوط للمليشيا الحوثية" .

وذكر الموقع أنه ربما يكون ميناء الحديدة الموقع الاستراتيجي الأكثر أهمية في الحرب؛ حيث تعتمد البلاد بشكل كامل تقريبًا على الواردات البحرية، ولكن تم اختطافه من قبل الحوثيين منذ 2015 ؛ لتهريب الأسلحة .

وكما قال أنور قرقاش، وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية: إن "الوجود غير الشرعي للحوثيين في الحُديدة يطيل أمد الحرب في اليمن" .

وتابع الموقع: بينما قدم التحالف العربي مئات الملايين من الدولارات كمساعدات، بما في ذلك تعهد من دولة الإمارات بمبلغ 500 مليون دولار لدعم خطة الأمم المتحدة للاستجابة الإنسانية لليمن للعام 2018 في أبريل الماضي، لكن الحوثيين صادروا الإمدادات الحيوية .

وعلاوة على ذلك، تقول "ناشونال": إن الميناء يقع على طول البحر الأحمر، وبالقرب من باب المندب، وقد سمح موقع المدينة للحوثيين بترويع سفن الشحن وزيادة عملياتهم بالنهب والابتزاز وفرض رسوم وضرائب غير قانونية.

وأضاف أن تحرير الحديدة يعدّ أمرًا حاسمًا لتأمين حوالي 15% من التجارة الدولية في البحر الأحمر، والتي يعتمد عليها الاقتصاد العالمي، بجانب أن تحريريها سيشلّ إمدادات الحوثيين من الأسلحة والعائدات المالية .

كما يعدّ قصف الحوثيين في المدينة بمثابة دفعة استراتيجية لتغيير حسابات المتمردين ووضع حدّ لسيطرتهم غير الشرعية التي فشلت في توفير الحكم السليم لليمن، لا أحد كان يريد الدخول في هذا المأزق، لكن جاء الأمر كملاذٍ أخير بعد استنفاد كافة الوسائل السياسية .

وأكد الموقع أنه في كل الفرص السابقة، رفض الحوثيون محاولات التوصل إلى حلّ وطرحوا عقبات أمام حلول من شأنها تقليل الأثر على السكان المدنيين، لقد أظهروا عدم اكتراث بتكلفة الأحياء، وفضلوا بدلًا من ذلك تعزيز مصالحهم الأنانية .

نهاية سريعة للنزاع هي الأمر الذي يهدف لتنفذه التحالف العربي الذي يؤيد الحل السياسي، وتحرير الحديدة تعد خطوة حيوية على طريق تأمين صنعاء وإعادة الحكومة الشرعية لوضع حد للفوضى التي سادت شوارع العاصمة لمدة 3 سنوات.

لمشتركي STC .. الآن جوال عاجل ( مجاناً ).. ارسل الرقم ( 1 ) إلى الرقم ( 809900 ) للأخبار المحلية

التعليقات

تم استلام تعليقك، نشكر لك مساهمتك، سيتم نشر التعليق بأقرب وقت ممكن
ساهم بإضافة تعليق جديد
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة عاجل الإلكترونية 2007-2018 ©

DMCA.com Protection Status

تطبيق عاجل