توريد الصواريخ الباليستية إلى الميليشيات..

تقرير سري يكشف دور تاجر سوري في بيع السلاح بين كوريا الشمالية والحوثيين

الجمعة - 28 ذو القعدة 1439 - 10 أغسطس 2018 - 01:35 صباحا ً

كشف تقرير أممي سرّي، سُربت مقتطفات منه، عن صفقات قامت بها كوريا الشمالية لتوريد السلاح إلى دول إقليمية عدة ممنوعة من استيراد السلاح بقرارات أممية، عبر المهرِّب السوري حسين العلي.

وأشار التقرير الأممي الذي نشرت قناة "العربية" بعض تفاصيله، إلى دور التاجر السوري حسين العلي، في الوساطة بين كوريا الشمالية والميليشيات الحوثية، بغية التوصل إلى اتفاق تشتري بموجبه الميليشيات الأسلحة الخفيفة والصواريخ الباليستية.

وأوضح التقرير، أنّ قياديًا حوثيًا، دعا في 2016 عبر التاجر السوري العلي، وزارة المعدات العسكرية الكورية الشمالية للاجتماع في دمشق، بغية التوصل إلى بروتوكول تعاون بين الحوثيين وكوريا الشمالية.

وجرى في الاجتماع التفاوض على توفير أسلحة تقليدية وصواريخ بالستية كورية الشمالية للحوثيين، من خلال حسين العلي. وشملت الأسلحة التقليدية بنادق كلاشنكوف وقاذفات آر بي جي وصواريخ، فضلًا عن دبابات وأسلحة أخرى.

من جهة أخرى، أشار التقرير إلى دور العلي في صفقات الأسلحة المشبوهة في ليبيا منذ 2015؛ حيث وجهت بيونج يانج رسالة إلى خليفة الغويل نائب رئيس الوزراء آنذاك لإعداد اتفاق بيع وشراء أسلحة لأنظمة دفاعية، قامت وزارة الدفاع الليبية بتفويض حسين العلي للتفاوض وتبادل المعلومات وتلقي المقترحات الفنية نيابة عنها في كوريا الشمالية.

ويفترض التحقيق الأممي وجود صلة بين النشاطات المخططة عام 2015 والاجتماعات التي عقدها لاحقًا السفير الكوري الشمالي في ليبيا مع وزارة الدفاع الليبية للانخراط في تعاون عسكري عام 2017، مشيرًا إلى أنَّ دور حسين العلي تطور عام 2016 لكن في السودان، إذ حصل التحقيق الأممي على رسالة بين العلي وجهة كورية شمالية لتصنيع صواريخ مضادة للدبابات وأنظمة دفاع جوي تحمل على الكتف ليتم نقل صناعتها من كوريا الشمالية إلى السودان.
 

تقرير سري يكشف دور تاجر سوري في بيع السلاح بين كوريا الشمالية والحوثيين

لمشتركي STC .. الآن جوال عاجل ( مجاناً ).. ارسل الرقم ( 1 ) إلى الرقم ( 809900 ) للأخبار المحلية

التعليقات

تم استلام تعليقك، نشكر لك مساهمتك، سيتم نشر التعليق بأقرب وقت ممكن
ساهم بإضافة تعليق جديد
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة عاجل الإلكترونية 2007-2018 ©

DMCA.com Protection Status

تطبيق عاجل