alexametrics


تأخر والدهما في إضافتهما إلى البطاقة العائلية..

مأساة شابين.. قضيا 18 عامًا في طلب "الجنسية السعودية"

مأساة شابين.. قضيا 18 عامًا في طلب "الجنسية السعودية"
  • 11161
  • 0
  • 0
migrate reporter

migrate reporter

الأربعاء - 21 جمادى الآخر 1437 - 30 مارس 2016 - 10:21 صباحًا

قصة مأساوية جديدة بطلاها "محمد وعبدالله"، وهما شابان سعوديان تأخر والدهما في إضافتهما إلى البطاقة العائلية، فصارا حاليًّا بلا بطاقتي أحوال مدنية، تمكنهما من تسيير أمور حياتهما بين سكان قرية وعلان بمحافظة صامطة في جازان.

"محمد مصلح فتحي - 33 عاما" روى معاناته هو وشقيقه، قائلا: "رغم تعاقب أكثر من 4 مديرين في فرع الأحوال المدنية بصامطة، إلا أن معاملتي أنا وأخي عبدالله (28 عاما) ما زالت حبيسة الأدراج، رغم أن والدنا سعودي الجنسية، وجميع إخواننا يحملون الجنسية السعودية.

وقال "محمد": إن "سبب المشكلة تأخر والدنا في إضافتنا إلى بطاقة العائلة، وهو ما تسبب لنا في معاناة استمرت كل هذه السنوات، وترتب على ذلك تأخر استكمالنا للدراسة، والتحاقنا بوظائف حكومية"، وفقا لما نشرته صحيفة "الوطن"، الأربعاء (30 مارس 2016).

وأشار "محمد" إلى أن والدهما أصبح كبيرا في السن ولا يستطيع متابعة المعاملة المتوقفة في مكتب أحوال صامطة كل هذه السنوات، مطالبا مسؤولي الأحوال المدنية بوضع حدٍ لمعاناتهما.

أما والد الشابين "مصلح فتحي - 80 عاما" فتحدث عن أزمة ابنيه، قائلا: "أنا سعودي الجنسية، وأحملها منذ أن كان عمري 18 عاما، ومن أسرة كل أفرادها يحملون الجنسية، ولكني تأخرت في إضافة ولدي (محمد وعبدالله) حتى بلغ عمراهما 15 عاما".

وأضاف والد الشابين: "عندما حاولت إضافة محمد وعبدالله، رفضت الأحوال المدنية بصامطة، أو منحهما بطاقاتي أحوال مدنية كبقية أولادي، بحجج غريبة، وماطلت في البت في معاملتهما كل هذه السنوات"، مشددا على أنه ظل كل السنوات الماضية يراجع الجهات المعنية لإنهاء إضافة ولديه، ولكنه كان يقابل بأعذار غير مقبولة من قبل الموظفين في هذه الجهات.

وأكد الوالد أن ولديه لم يغادرا المملكة منذ ولادتهما، ولم يسبق لهم الالتحاق بأي جهة عمل، لا داخل المملكة ولا خارجها، وأنهما يعيشان ظروفا نفسية صعبة، خاصة عندما يشاهدان أقرانهما وهم يلتحقون في الوظائف لخدمة وطنهم وتكوين مستقبلهم، بينما هم يعيشان غريبين وسط وطنهما بسبب تأخر استخراج السجلات المدنية الخاصة بهما.

الكلمات المفتاحية

مواضيع قد تعجبك