alexametrics


الباحة.. طبيعة خلابة تسحر قلوب السائحين

الباحة.. طبيعة خلابة تسحر قلوب السائحين
  • 1440
  • 0
  • 0
migrate reporter
migrate reporter الثلاثاء - 26 شعبان 1435 - 24 يونيو 2014 - 11:38 مساءً

 

الأجواء الجميلة والطبيعة الخلابة والشواهد التاريخية، كالآثار من قلاع وحصون وقرى قديمة، وملايين المدرجات الزراعية القديمة التي يعود تاريخها إلى آلاف السنين، خلاف الأودية والغابات؛ جعلت مدينة الباحة من أهم المصائف لكثير من سياح الداخل والخارج.

 

فمرتفعات الباحة تمتاز بطبيعة خلابة وطقس بارد ممطر معظم أوقات السنة، كما تتزين مرتفعاتها بالغيوم؛ الأمر الذي أسهم في ازدهار الزراعة وتنوع منتجاتها.

 

وبعد تولي الأمير مشاري بن سعود إمارة منطقة الباحة، شهدت المدينة نهضة كبيرة على مستوى البنية التحتية؛ حيث أعاد ترميم الآثار وتهيئة الغابات والحدائق وسفلتة طرق القرى وإنارتها وإيصال شبكة المياه للقرى رغم صعوبة التضاريس.

 

قصور

 

وتنقسم منطقة الباحة بين السراة وتهامة؛ حيث تمتاز السراة بعلوها الشاهق؛ ما يعني انخفاض درجات الحرارة صيفًا لتتراوح بين ١٨ - ٢٥ درجة، فيما تصل معدل مياه الأمطار في الفترة نفسها إلى 130 - 150 ملم؛ الأمر الذي يسهم في ازدهار الزراعة فيها.

 

كما تحتوي منطقة الباحة على قصور تاريخية أصبحت مزارًا سياحيًّا هامًّا ، منها قصر بن رقوش الذي يعد من هامات شيوخ زهران، وكذلك قصر الشيخ يحيى بالقرون في محافظة قلوة، ومتحف الشيخ بن مصبح ببلجرشي، ومتحف الباحة العام، ومتحف محمد العمدة، وقرية ذي عين التراثية.

 

أسواق شعبية

 

كما تشتهر الباحة بوجود العديد من الأسواق الشعبية تتخذ أسماءها من أيام الأسبوع؛ حيث يقام سوق السبت في بلجرشي، وسوق ربوع قريش بزهران وسوق، الثلاثاء بالمخواة. وفي العقيق يقام سوق الخميس، يبتاع فيه المنتجات زراعية والحيوانية والمصنوعات الجلدية والأدوات الحرفية والخشبية، وكذلك المنتجات الأثرية والتراثية، وأجود أنواع العسل والسمن؛ ما جعلها مصدر جذب للسائح؛ إذ يجد فيها خليطًا بين الماضي والحاضر.

 

حدائق وغابات

 

وحسب تقرير بثته وكالة الأنباء السعودية سابقًا، تمثل غابات الباحة جزءًا مهمًّا من غطائها النباتي، الذي يشكل نحو 80% من إجمالي مساحة المنطقة. وتضم مدينة الباحة ومحافظاتها أكثر من 40 غابة؛ إذ تعد غابة رغدان أشهرها التي تقع على مساحة تزيد على 800 ألف متر مربع، تم تزويدها بقرابة 105 مظلات، ونحو تسعة مواقع لألعاب الأطفال، و12 دورة مياه، وعدد من الخدمات الأخرى، كالأكشاك والملاعب الرياضية وكراسي الجلوس وغيرها.

 

الباحة تضم أيضًا مجموعة من الحدائق، على رأسها حديقة بلخزمر في محافظة المندق، وحديقة السواد وحديقة شهبة، وكذلك حديقة الأمير محمد بن سعود، وحديقة الأمير سلطان بن سلمان، وحديقة الفرعة، وحديقة المثلث.

 

 

 

 

 

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك