الاقتصاد
خلال جلسة حوارية "عن بعد" نظمتها "غرفة الرياض"

متخصصون بريادة الأعمال: آليات وخطط جديدة لمواجهة تحديات كورونا

الرياض |فريق التحرير
الجمعة - 15 رمضان 1441 - 08 مايو 2020 - 01:07 م

طالب متخصصون بريادة الأعمال بالبحث عن نماذج عمل مبتكرة وإحداث تغييرات وآليات جديدة لتطوير العمل مع أهمية بناء خطط مرنة لمواجهة تحديات أزمة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، مع مراعاة متطلبات ورغبات العملاء.

جاء ذلك خلال جلسة حوارية "عن بعد" نظمتها لجنة الاتصالات وتقنية المعلومات بغرفة الرياض، لبحث حلول وتحديات رواد الأعمال في ظل أزمة فيروس كورونا تحت عنوان "التحول الرقمي وتجارب عن تحول الأعمال".

وناقش المشاركون في الجلسة عددًا من التحديات التي تواجه رواد الأعمال في المجالات اللوجستية والمالية والإدارية والتسويقية في ظل أزمة كورونا، وذكروا أن جائحة كورونا كشفت عن أهمية اعتماد المنشآت على الحوسبة السحابية في تسيير أعمالها والتحول إلى المتاجر الإلكترونية منوهين بأهمية تطوير مهارات و تدريب العاملين ليكونوا أكثر جاهزية للعمل عن بُعد، داعين في هذا الإطار إلى الاستفادة من كل منصات التواصل الاجتماعي للوصول إلى أكبر عدد من العملاء، وأهمية الاستماع والتفاعل مع السوق لمعرفة التحديات والوقوف عليها وتقديم الحلول المناسبة لها بما يفوق توقعات السوق.

وأضافوا كذلك أن الأزمة كشفت عن تغير في الوعي التقني ووعي أكثر بكل وسائل الاتصال والتوصيل، مع توقعهم استمرارية إيجابية هذا الوعي بعد انتهاء الجائحة؛ ما سيؤدي إلى التوسع في استخدام مفهوم التحول الرقمي، مع إشارتهم  إلى الطفرة التي واجهتها الشركات أثناء الجائحة نحو استخدام السوق لمختلف المنصات الحكومية والتطبيقات التجارية؛ ما أدى إلى نمو في أدائها في فترة وجيزة.

وحول أفضل الطرق لاستمرار الأعمال، أشاروا إلى أهمية التخطيط المسبق في كل مرحلة من مراحل العمل، وتحديد الأولويات وتطوير الأعمال بما يتناسب وظروف الأزمة مع ضرورة وضع منهجية قصيرة وأخرى طويلة المدى لمواجهة المتغيرات والتعامل بمرونة معها وابتكار نماذج عمل جديدة، وتطوير علاقات العملاء ومعرفة السوق والمنافسين.
من جهته، بيَّن رئيس اللجنة المهندس منصور العبيد، أن الجلسة تأتي في إطار سلسلة لقاءات الغرفة في ظل جائحة كورونا.

وأعدت للجلسة عضوة اللجنة المهندسة فاطمة عبدالله، وتحدث فيها كل من المهندس قيس العيسى الرئيس التنفيذي لـ(VISION)، وأنسام أبو الجدائل مديرة الحلول المالية في سيسكو، والمهندسة أيلا الشدوي عضوة مجلس سيدات الأعمال بغرفة الشرقية، ونواف الغامدي رائد الأعمال، وأدارته هديل الربيعة سفيرة برنامج أوراكل للشركات الناشئة.

اقرأ أيضًا:

غرفة الرياض تنظم لقاءً تعريفيًا بمركز الاستجابة لأزمة "كورونا"
غرفة الرياض تبحث مبادرات دعم القطاع اللوجستي للتخفيف من أزمة كورونا
«عن بعد».. غرفة الرياض تستعرض مبادرات تعزيز القطاع العقاري