الاقتصاد
وفق بيانات الجمارك عن شهر مارس الماضي..

تراجع واردات كوريا الجنوبية من النفط الإيراني 12%

Array |فريق التحرير
الاثنين - 10 شعبان 1440 - 15 أبريل 2019 - 04:04 م

تراجعت واردات كوريا الجنوبية من نفط إيران، خلال شهر مارس الماضي، بنسبة 12 %، مقارنة بنفس الفترة من 2018م.

وكشفت بيانات الجمارك، أنَّ كوريا الجنوبية، استوردت 1.2 مليون طن من الخام من إيران في مارس 2019م، بما يعادل 284 ألفًا و639 برميلًا يوميًا، مقارنة مع 1.37 مليون طن قبل عام. وفقًا لـ«رويترز».

وخلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري (يناير، فبراير، مارس)، انخفضت ورادات كوريا الجنوبية من النفط الإيراني بنسبة 29.8%، لتسجل 2.4 مليون طن أو 196 ألفًا و303 براميل يوميا، مقارنة مع 3.45 مليون طن عن نفس الفترة من عام 2018م.

يذكر، أن كوريا الجنوبية واحدة من 8 دول حصلت على إعفاء من العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران، ويمكنها شراء ما يصل إلى 200 ألف برميل يوميًا من النفط الإيراني، معظمها من المكثفات وهي نوع من الخام الخفيف جدًا.

وفرض الرئيس لأمريكي دونالد ترامب، عقوبات اقتصادية على طهران، في أغسطس ونوفمبر 2018م، وشملت العقوبات خلال مرحلتيها، حظر تبادل الدولار مع الحكومة الإيرانية، وحظر التعاملات التجارية المتعلقة بالمعادن النفيسة، خاصة الذهب، وفرض عقوبات على المؤسسات والحكومات، التي تتعامل بالريال الإيراني أو سندات حكومية إيرانية.

وحظر توريد أو شراء قائمة من المعادن أبرزها الألومنيوم والحديد والصلب، وفرض قيود على قطاعي صناعة السيارات والسجاد في إيران، وحظر استيراد أو تصدير التكنولوجيا المرتبطة بالبرامج التقنية الصناعية، ذات الاستخدام المزدوج المدني والعسكري.

وكذلك فرض عقوبات ضد الشركات، التي تدير الموانئ الإيرانية، إلى جانب الشركات العاملة في الشحن البحري وصناعة السفن، وفرض عقوبات شاملة على قطاع الطاقة الإيراني، وخاصة قطاع النفط، وفرض عقوبات على البنك المركزي الإيراني وتعاملاته المالية.

وانسحبت واشنطن في مايو 2017م، من الاتفاق النووي الذي أبرمته إيران مع أوروبا وأمريكا، والذي يفرض قيودًا على البرنامج النووي الإيراني مقابل رفع العقوبات الدولية عن طهران.