منوعات
سيكون متاحًا على الهواتف الذكية

«جوجل» و«أبل» تتعقبان فيروس كورونا بنظام جديد

واشنطن |فريق التحرير
الخميس - 28 رمضان 1441 - 21 مايو 2020 - 03:04 م

أعلنت شركتا «جوجل» و«أبل» إطلاق نظام خاص لتتبع جهات الاتصال يخطر المستخدمين في حال قربهم من شخص مصاب بفيروس «كورونا» المستجد، سيكون متاحًا على الهواتف الذكية التي تعمل بالأنظمة الخاصة بهما في كافة دول العالم، حسب «سكاي نيوز».

ويمنح هذا النظام الوكالات والأنظمة الصحية خيار بناء تطبيقات لتعقب الفيروس، تعتمد بشكل أساسي على التكنولوجيا المقدمة من الشركتين.

وقالت «أبل» و«جوجل» في بيان: «هذه التكنولوجيا متوافرة بين أيدي وكالات الصحة العامة حول العالم، وسنواصل دعم جهودهم»، موضحتين أن النظام الجديد ليس تطبيقًا، لكنه إطار عمل تكنولوجي، معروف باسم «واجهة برمجة تطبيقات»، يمكن استخدامه لبناء تطبيق.

وأكدتا أن النظام الجديد يعمل على دعم وتعزيز تطبيقات التتبع المتاحة، وقالتا: «التكنولوجيا الخاصة بنا مصممة على تعزيز عمل هذه التطبيقات. اعتماد المستخدم هو مفتاح النجاح، ونعتقد أن حماية الخصوصية القوية هذه هي أيضًا أفضل طريقة لتشجيع استخدام هذه التطبيقات».

وتوقع ممثلون عن الشركتين أن تظهر التطبيقات المعتمدة على هذه التكنولوجيا في وقت قريب، حيث تعتمد كثير من البلدان بالفعل على استخدام التكنولوجيا في الاختبارات الهندسية.

والنظام الجديد الذي تشير اليه الشركتان باسم «exposure notifications»، سيكون متوافرًا في تحديثات أنظمة التشغيل على هواتف «أبل» و«أندرويد».

وأكدت عدد من الدول، منها ألمانيا وسويسرا، أنها ستستخدم النظام الذي توفره «أبل» و«جوجل»، كما قالت الحكومة الإسبانية إنها ستتعاون مع حكومة جزر الكناري لدراسة إمكانية إجراء أول مشروع تجريبي للنظام.