مدارات عالمية
دفعتها مقدمًا لشراء 40 طائرة من طراز "737 ماكس"..

صفقة بـ336 مليون دولار تدفعها شركة كويتية لمقاضاة «بوينج» الأمريكية

واشنطن |فريق التحرير
الخميس - 30 شعبان 1441 - 23 أبريل 2020 - 12:48 م

أقامت شركة كويتية لتأجير الطائرات دعوى قضائية ضد شركة صناعة الطائرات الأمريكية بوينج  لاسترداد  336 مليون دولار كانت الشركة الكويتية قد دفعتها مقدمًا لشراء 40 طائرة من طراز بوينج 737 ماكس الممنوع تشغيله حتى الآن، لاعتبارات تتعلق بالسلامة والأمان، حيث تتهم شركة ألافكو لتأجير وتمويل شراء الطائرات الكويتية، شركة صناعة الطائرات الأمريكية  بعدم تسليم الطائرات في المواعيد المقررة، لذلك ألغت الطلبية بالكامل.

وكان المفترض أن يحل الطراز بوينج 737 ماكس محل الطراز الأصغر حجمًا بوينج 737. ولكن بعد حادثتي تحطم لطائرتين من هذا الطراز الأول في إندونيسيا في أكتوبر 2018 والثاني في إثيوبيا في مارس 2019، ما أدّى إلى مقتل 346 شخصًا، قررت سلطات السلامة الجوية في العالم وقف تشغيل هذا الطراز تمامًا. كما أوقفت شركة بوينج إنتاج هذا الطراز.

وأشارت وكالة بلومبرج الأمريكية إلى أنه كان المفترض أن تبدأ ألافكو تسلم طائرات بوينج 737 ماكس في مارس 2019، بحسب الدعوى التي أقامتها الشركة الكويتية أمام إحدى المحاكم الاتحادية في مدينة شيكاجو الأمريكية، وهو نفس الشهر الذي أوقفت فيه بوينج تسليم الطائرات.

ورغم أن ألافكو لم تحدد السعر الذي دفعته لشراء الطائرات في أوراق الدعوى القضائية، فإنه وقفًا للسعر الرسمي للطائرة بوينج 737 ماكس تصل قيمة الصفقة إلى 2ر2 مليار دولار، وقالت ألافكو في أوراق الدعوى، إن فشل بوينج في تسليم الطائرات  والظروف التي صاحبت ذلك أثر بشدة على قيمة عقد الشراء ككل.

وذكرت ألافكو "بالتالي فإن ألافكو ألغت صفقة شراء طائرات بوينج 737 ماكس وتطالب باسترداد الأموال التي دفعتها مقدمًا"، وعلّقت شركة بوينج، ومقرها شيكاجو، تسليم طائرات 737 ماكس في مارس  2019، عندما منعت إدارة الطيران الاتحادية تحليق الطائرة بعد مقتل 346 شخصًا في حادثي تحطم طائرتين من هذا الطراز كانت تشغلهما ليون إير والخطوط الجوية الإثيوبية.

وتواجه بوينج أيضًا تبعات وباء فيروس كورونا الذي أجبرها على خفض الإنتاج نتيجة لتراجع الطلب ومشكلات السيولة لدى عملاء شركات الطيران والعقبات اللوجيستية لتسليم الطائرات، وتشتري ألافكو طائرات تجارية كبيرة وتؤجرها لشركات الطيران، وأكبر مالكيها هم بيت التمويل الكويتي ومؤسسة الخليج للاستثمار والخطوط الجوية الكويتية، بحسب الموقع الإلكتروني للشركة.

اقرأ أيضًا:

«كورونا» يجبر بوينج على وقف إنتاج طائرات دريملاينر

بوينج الأمريكية: لم نتلق أي طلبيات لشراء طائراتنا في يناير

«بوينج» تكتشف مشكلة جديدة في طائرات 737 ماكس