مدارات عالمية
تبدأ مرحلة جديدة لمواجهة كورونا الأحد المقبل

بـ1.4 مليار دولار.. الخارجية الأمريكية توافق على صفقة أسلحة للكويت

واشنطن |فريق التحرير
الجمعة - 6 شوّال 1441 - 29 مايو 2020 - 01:14 م

قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) في إخطار للكونجرس، إن وزارة الخارجية الأمريكية وافقت على صفقة أسلحة للكويت بقيمة 1.425 مليار دولار، تشمل مكونات وتحديثات نظام الدفاع الجوي والصاروخي (باتريوت) بحسب وكالة رويترز.

وقالت وكالة التعاون الأمني الدفاعي التابعة للبنتاجون، إن وزارة الخارجية صدَّقت على بيع 84 صاروخًا اعتراضيًّا (باك-3) ونظم (إم إس إي) ومعدات ذات صلة بقيمة 800 مليون دولار، وصواريخ اعتراضية جديدة، وتحديث نظام باتريوت الموجود حاليًّا في الكويت.

وتعد شركتا لوكهيد مارتن ورايثيون تكنولوجيز الموردين الرئيسيين للرادارات والقاذفات والصواريخ الاعتراضية التي يتكون منها نظام باتريوت.

وفي سياق آخر، قال رئيس الوزراء الكويتي الشيخ صباح الخالد الصباح، إن بلاده ستبدأ، يوم الأحد المقبل، تطبيق خطة للعودة إلى الحياة من جديد ستشهد تخفيفًا تدريجيًّا للقيود المفروضة لمكافحة فيروس كورونا.

وقال وزير الداخلية أنس الصالح إن حظر التجول الكلي المفروض حاليًّا سيتحول إلى حظر جزئي يستمر 12 ساعة من السادسة مساءً وحتى السادسة صباحًا يوميًّا، وسيتم عزل مناطق جديدة مع الإبقاء على عزل المناطق المعزولة سابقًا لمكافحة الفيروس.

وقال وزير الصحة الكويتي الشيخ باسل الصباح إن العودة إلى الحياة الطبيعية ستستغرق 5 مراحل تمتد كل منها 3 أسابيع كحد أدنى على أن تبدأ المرحلة الأولى في 31 مايو، وإنه «لن يكون هناك عودة كاملة للحياة إلا بوجود لقاح لفيروس كورونا».

وأوضح أن المرحلة الأولى تتضمَّن عودة المساجد ودور العبادة بعد تجهيزها باشتراطات صحية، وكذلك الأنشطة الصناعية والخدمات العامة مثل الشحن والصيانة، كما تشمل عودة المطاعم والمقاهي بنظام الشراء من السيارات وكذلك خدمات التوصيل للمنازل.

كما تشمل هذه الخدمات الشركات المزودة للاتصالات والإنترنت والنقل الجماعي الخاص بالشركات والمؤسسات ومحلات التجزئة الغذائيةن مثل الجمعيات التعاونية ومتاجر البقالة والتموين.