سياحة وسفر
تضم أول ملعب كرة قدم منحوت بالصخر

بالصور.. الداير.. أرض البن والجبال والقلاع الحجرية

الداير |زاهر المالكي
الثلاثاء - 3 جمادى الآخر 1441 - 28 يناير 2020 - 01:17 م

تتميز محافظة الداير شرق منطقة جازان جنوب السعودية، بأنها أكبر تجمع للحصون الحجرية في العالم، وأن مدرجاتها الزراعية تنتج أجود وأغلى أنواع البن، كما يوجد بها أول ملعب لكرة القدم منحوت من الصخر، وهو ما جعلها نافذة سياحية واقتصادية وطنية عالمية.

وتتميز جبال محافظة الداير بانتشار القلاع الأثرية والحصون الحجرية والنقوش التاريخية بشكل واسع على قمم وفي جنبات الجبال، وتشتهر تلك الحصون بتصميمها الفريد، وبنائها المميز بشكل هندسي نادر المثل، ولكثير منها عمر ضارب في التاريخ، وبعض تلك الحصون بنيت قبل الإسلام.

وتنتج مزارع محافظة الداير أجود وأغلى أنواع البن في العالم، حيث تنتج قرابة ٣٠٠ طن من البن الخولاني الأصيل، ويقام لبيعه والاحتفاء بحصاده كرنفالًا سنويًا يحضره أمير المنطقة وعدد كبير من المسؤولين والمهتمين بالقهوة من جميع أنحاء العالم.

كما تضم جبال الحشر بمحافظة الداير ملعبًا لكرة القدم منحوتًا من الصخر، هو الأول من نوعه في العالم، قام على نحته أحد المواطنين منذ 15 عامًا وتم تصميم مدرجاته بما يشبه المدرجات الزراعية والمسارح الرومانية، ويمارس عليه شباب جبال الحشر رياضتهم، كما تقام عليه بطولة سنوية لأمير المنطقة.

و تعدُّ محافظة الداير من أبرز المحافظات بمنطقة جازان جذبًا للسياح؛ لتميزها بالإطلالات الرائعة والطبيعة الساحرة والجبال الخضراء الفاتنة ذات القمم شاهقة الارتفاع، وتعتبر الداير أكبر محافظات جازان الجبلية، حيث يبلغ عدد سكانها حوالي مئة ألف نسمة يتوزعون في 420 قرية.

وينطلق في الداير الخميس المقبل الموافق 30 يناير، مهرجان البن السابع برعاية أمير منطقة جازان وبحضور نائبه، ويستمر ستة أيام ويشهد العديد من الفعاليات والبرامج.

اقرأ أيضًا:

متحف طلان والبن الخولاني والآثار تبهر سائحًا سويسريًا في الداير