مدارات عالمية
هاجم السياسات التجارية لدول الاتحاد

ترامب يهدد بفرض رسوم على كل صادرات أوروبا لأمريكا

Array |فريق التحرير
الثلاثاء - 11 شعبان 1440 - 16 أبريل 2019 - 06:38 ص

هاجم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب السياسات التجارية للاتحاد الأوروبي بشكل غير مباشر بسبب «الحواجز التي يضعها أمام المنتجات الزراعية والسيارات والعديد من الصادرات الأخرى».

وقال ترامب في كلمة له أمام قادة قطاع الأعمال في ولاية مينسوتا الأمريكية «إنهم بالكاد يستوردون منتجاتنا الزراعية في حين أنهم يستطيعون بيع سيارات مرسيدس بنز (الألمانية) كما يمكنهم بيع أي شيء يريدونه في بلادنا بما في ذلك منتجاتهم الزراعية وهذا ليس عدلًا وهذه الأيام تتغير بسرعة» وفقًا لوكالة  الأنباء الألمانية.

وهدد ترامب الدول الأوروبية مجددًا وقال «إذا لم يتغير الوضع سنفرض رسومًا على كل سياراتكم وعلى كل شيء يأتي منكم إلينا. لا يمكنكم معاملة مزارعينا بهذه الطريقة ولا يمكنكم معاملة شعبنا بهذه الطريقة».

يأتي ذلك في الوقت الذي قالت فيه مفوضة شؤون التجارة الأوروبية سيسيليا مالمستروم، أمس الإثنين، إن المفوضية الأوروبية تعتزم الانتهاء من المباحثات التي تهدف للتوصل لاتفاق تجاري محدود مع الولايات المتحدة بحلول أواخر أكتوبر المقبل، وذلك بعدما وافقت دول الاتحاد على بدء المفاوضات.

وأضافت مالمستروم «يمكننا إنجاز هذا الأمر سريعًا، ومن جانبنا، نحن عازمون بالتأكيد على فعل كل ما في وسعنا لإنهاء هذا الأمر خلال فترة ولاية المفوضية الحالية».

ومن المتوقع أن يركز المفاوضون على السلع الصناعية، بالإضافة إلى مناقشة المجالات التي يمكن تعزيز التعاون فيها، وعلى سبيل المثال المنتجات الدوائية.

وإذا توصل الجانبان الأمريكي والأوروبي إلى اتفاق لإلغاء الرسوم الجمركية على المنتجات الصناعية، فإن هذا سيؤدي إلى زيادة الصادرات الأمريكية والأوروبية بنحو 26 مليار يورو (29 مليار دولار)، بحسب رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر.

وقال رئيس المفوضية الأوروبية «نريد الوصول إلى وضع يضمن مصلحة الطرفين في التجارة».

يُذكر أن وزارة التجارة الأمريكية قدمت إلى الرئيس ترامب في فبراير الماضي نتائج دراستها بشأن ما إذا كان هناك اختلال في تجارة السيارات على جانبي المحيط الأطلسي، وأن هذا الاختلال يضر بالأمن القومي الأمريكي، وهو التقييم الذي يمكن أن يبرر للرئيس ترامب فرض رسوم إضافية على السيارات الأوروبية.

وأمام الرئيس الأمريكي 90 يومًا بعد تقديم التقرير لفرض أي رسوم، وهناك رسوم مفروضة بالفعل بنسبة 5ر2% على السيارات المصدرة لأمريكا. وأشار ترامب إلى أنه قد يرفع النسبة إلى 25 %.