المحليات
لمواكبة تنقل الحجيج بين المدينة ومكة

بالصور.. «طيران الأمن» تبدأ تنفيذ المرحلة الأولى من خطة موسم الحج

مكة المكرمة |وكالة الأنباء السعودية ( واس )
الثلاثاء - 27 ذو القعدة 1440 - 30 يوليو 2019 - 08:03 م

بدأت القيادة العامة لطيران الأمن، تنفيذ المرحلة الأولى من خطتها لموسم الحج، بمشاركتها في منظومة رئاسة أمن الدولة لرصد الحالة الأمنية ومساندة جميع الأجهزة الأمنية ومختلف القطاعات الحكومية.

وشهد المرحلة الأولى من الخطة تمركز الطائرات المشاركة في المواقع المحددة لها في مكة المكرمة والمدينة المنورة قادمة من قواعدها المختلفة لتنفيذ المهام المسندة لها، ومن أبرزها مراقبة الحالة الأمنية والحركة المرورية والإخلاء الطبي والإنقاذ والإطفاء والإخلاء وتقديم الدعم الأمني واللوجستي للقطاعات الأمنية والخدمات الإنسانية ورصد الحجاج غير النظاميين.

وتضمنت المهام مواكبة تنقل الحجيج بين المدينة المنورة ومكة المكرمة قبل وبعد أداء مناسك الحج؛ حيث تشهد الطرق السريعة بين هاتين المدينتين المقدستين كثافة مرورية عالية.

يذكر أن الأطقم الجوية بدأت بالقيام بجولات استطلاعية مستمرة للتعرف على معالم مكة المكرمة وتجربة مهابط الطيران الموجودة في المشاعر المقدسة والمناطق المركزية حول الحرمين الشريفين ومهابط المستشفيات المعتمدة للوقوف على جاهزيتها.

ويشارك طيران الأمن في مهمة حج هذا العام بعدد من الطائرات العمودية متعددة المهام تتمركز في منطقة مكة المكرمة ومنطقة المدينة المنورة وهي مزودة بأنظمة الرؤية الليلية، والكاميرات الحرارية، وتقنيات الاتصال الحديثة والتجهيزات الطبية والإسعافية، فضلًا عن الأطقم والكوادر ذات التأهيل والتدريب العالي وذات الخبرات المتراكمة من مواسم سابقة تمكنها من رصد الظواهر الأمنية والمرورية من الجو وإرسال التقارير الفورية للجهات المعنية، مؤكدين على الاستشعار العالي للظروف الأمنية الراهنة والقدرة على التعامل مع أي حدث مهما كان نوعه.