الصحة والجمال
حذر الموظفين من الجلوس لساعات طويلة..

«النمر» يفنِّد دور البيض في انسداد الشرايين بعد الـ40

Array |فريق التحرير
الاثنين - 10 شعبان 1440 - 15 أبريل 2019 - 11:47 ص

ءأوضح استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين، الدكتور خالد النمر، علاقة أكل البيض بعد سن الأربعين بانسداد الشرايين، مؤكدًا عدم صحة تلك المعلومة.

وقال الدكتور النمر– عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل تويتر-: إنَّ مقولة أن أكل البيض ما بعد سن الـ40 يسد شرايين القلب، غير صحيحة؛ فالغالبية العظمى من الكوليسترول لا يأتي من الغذاء، وإنما من التصنيع الداخلي للكبد.

وأشار استشاري أمراض القلب إلى أنَّ البيضة الواحدة تحتوي على 186 ملج كوليسترول، ولذلك فهي لا تفرق مع من كان مستوى الكوليسترول الضار لديه طبيعيًا.

وأضاف أنَّه في الشخص السليم، يُنْدَب أن يكون  الكوليسترول الضار أقل من 135، والدهون الثلاثية أقل من 150ملج/دسل، موضحًا أنَّ ارتفاع الكولسترول الضار LDL أشد ضررًا على القلب من ارتفاع الدهون الثلاثية، وكلاهما مُضِرّ.

وطالب الدكتور النمر، بمراقبة تناول كبار السن للأدوية، موضحًا أنَّه مع التقدم في السن وضعف النظر وتدهور الذاكرة وكثرة الأدوية، قد يأخذ المريض  حبة الدواء، ثم ينسى أنه أخذها، فيأخذها مرة ثانية، مما يعرضه لهبوط الضغط والإغماء.

وحذّر استشاري أمراض القلب من تصرف خاطئ قد يمارسه البعض بأخذ دواء الضغط الخاص بشريك حياته عند نفاد دوائه الخاص، موضحًا أنَّ أدوية الضغط تختلف في جرعاتها وأنواعها والأمراض التي تصاحب الضغط، فلكل جسم دواء ضغط مناسب له.

ونبَّه الدكتور النمر، الموظفين، من مضار الجلوس لفترات طويلة، مشيرًا إلى أن طول الجلوس على كرسي المكتب وزيادة وقت الخمول البدني خلال ثماني ساعات من الدوام الرسمي، يزيد من نسبة الدهون في الجسم كما يعرِّض الشخص لأمراض القلب المستقبلية، ناصحًا بالحركة قدر المستطاع للمحافظة على الصحة.

وأضاف أنَّ الرياضة اليومية خصوصًا الرياضة الهوائية (مثل الركض والمشي السريع والسباحة وركوب الدراجة.. الخ) تقلِّل احتمالية الإصابة بجلطات القلب والدماغ.

وكان الدكتور النمر أوضح- في تغريدات سابقة- أنَّ حليب الإبل قد يساعد في التحكم بالسكري والكوليسترول، مشيرًا إلى أن الجرعة الموصى بها نحو 500 مليلتر يوميًّا (نصف لتر).

كما نصح بالابتعاد عن التوتر قائلًا: «نصيحة.. التوتر يؤذي قلبك.. فابتعد عنه» مشيرًا إلى خطأ معلومة منتشرة بين الناس بعدم تناول العسل بملاعق خشب أو حديد، بل تناولها بملاعق بلاستيك فقط، مؤكدًا أن هذه المعلومة غير صحيحة.

وأشار إلى أنَّ قشرة القهوة تحتوي على كافيين لكن أقل من القهوة العادية، مضيفًا أنَّ قشرة القهوة ليست خالية من الكافيين، وعادةً ما تحتوي على أقل من ربع تركيز الكافيين في القهوة العادية (111 مليجرامًا/لتر مقابل 400-800 مليجرامًا/لتر).

وأضاف استشاري أمراض القلب أنَّ من الممكن أن ترفع قشرة القهوة الضغط مؤقتًا، ولا يزيد تأثيرها عن 4 ساعات، موضحًا أنَّ تأثيرها يكون أقل بكثير من القهوة العادية المطبوخة، قائلًا: «استمتع بها إن شئت».