Menu


معلومات تحدد مصير قائد الـ«F16» الأمريكية وخسائرها الأولية

سقطت قرب قاعدة مارش الجوية جنوب كاليفورنيا

تحدثت معلومات، اليوم الجمعة، عن مصير قائد مقاتلة الـ«F16»الأمريكية، التي سقطت (خلال تدريبات دورية) فوق مستودع أمام قاعدة مارش لقوات الاحتياط الجوية الأمريكية، ج
معلومات تحدد مصير قائد الـ«F16» الأمريكية وخسائرها الأولية
  • 6562
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

تحدثت معلومات، اليوم الجمعة، عن مصير قائد مقاتلة الـ«F16»الأمريكية، التي سقطت (خلال تدريبات دورية) فوق مستودع أمام قاعدة مارش لقوات الاحتياط الجوية الأمريكية، جنوب ولاية كاليفورنيا، أمس الخميس.

وقال مسؤولون عسكريون (وفقًا لوكالة رويترز) إن «الطيار قفز من المقاتلة قبل سقوطها...»، وأن التقارير تشير إلى «إصابة خمسة أشخاص على الأرض»، فيما يقوم مسؤولون من قوات الاحتياط الجوية الأمريكية بحصر حجم الإصابات النهائية.

وقال المتحدث باسم القاعدة، الميجر بيري كوفينجتون، إن «الطائرة سقطت في الساعة 0330 بالتوقيت المحلي، واصطدمت بمستودع عند نهاية مهبط الطائرات بالقاعدة»، وأن «الطيار قفز منها وهو بخير، وأنه يعتقد أنه لم يكن هناك أي شخص في المستودع وقت وقوع الحادث».

وتم «نقل الطيار إلى مستشفى محلي للفحص»، فيما ذكرت صحيفة «لوس أنجلوس تايمز»، نقلًا عن مسؤول في إدارة الإطفاء بقاعدة مارش أن «الحادث أدى إلى نشوب حريق صغير»، ونشرت قناة «كيه. سي. إيه. إل»، المحلية صورة لمكان الحادث تظهر فيها فجوة في سقف مبنى رمادي كبير.

وتعرف الـ«إف 16» بالصقر المقاتل؛ لكونها صممت لتكون طائرة قنص خفيفة، يمكنها القيام باستهداف عددٍ من المواقع بنجاح كبير، فيما أثبتت جدارة خارقة على المناورة، وتمَّ تصديرها للعديد من الدول. وهي واحدة من أهم الطائرات المقاتلة، التي ظهرت في الجزء الأخير من القرن العشرين.

ولكونها خفيفة الوزن، تم تطويرها لتتماشى مع جميع الظروف الجوية، وقد تمَّ تصنيع الـ«إف 16» في 5 خطوط إنتاج منفصلة، ما جعلها أكبر برنامج لصناعة طائرة مقاتلة يشهده العالم الغربي، ورغم إمكانياتها الضخمة فإن القوات الأمريكية لم تعد تشتريها، وأصبح إنتاجها موجَّهًا للتصدير بالكامل.

وكانت المناقشات داخل القوات الجوية الأمريكية حامية بشأن أهمية وجود مقاتلة خفيفة، وبقيادة ما يسمى بـ«المافيا المقاتلة»، وضعت الأهداف؛ ليكون برنامج إنتاج هذه الطائرة أقل تكلفة. وتمَّ التصديق على إنتاج «الصقر المقاتل إف 16»، التي واجهت في البداية بعض المشاكل مع محركها، لم تحل تمامًا، وكان هناك عدد من الخسائر في هذا الطراز.

وشهدت قاعدة «فلورينز» الجوية البلجيكية كارثة عسكرية؛ بسبب سلسلة أخطاء فنية؛ حيث انفجرت مقاتلة «إف 16»، واحترقت أخرى. وذكر مصدر عسكري بلجيكي أنَّ الطائرة الأولى دمرت بشكل كلي، وتسبَّبت النيران في احتراق مقاتلة أخرى كانت بجانبها، وذلك بسبب إطلاق خاطئ من مدفع «جاتلينج» أثناء عملية صيانة.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك