alexametrics


أكد أن المملكة صديق وحليف لبلاده بعكس إيران

وزير الدفاع البريطاني: أمن السعودية من أمننا

وزير الدفاع البريطاني: أمن السعودية من أمننا
  • 2613
  • 0
  • 0
migrate reporter

migrate reporter

الأربعاء - 21 جمادى الآخر 1437 - 30 مارس 2016 - 11:34 صباحًا

قال وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون، إن التعاون العسكري بين بريطانيا والسعودية، يعود إلى فترة طويلة، ويحتل المرتبة الأولى في الأهمية فوق كل العلاقات الأخرى بالشرق الأوسط، واصفًا علاقات البلدين بأنها "متكاملة"، وكذلك العلاقات بين القوات البرية والجوية والبحرية "وثيقة للغاية"، خصوصا خلال السنوات الأخيرة.

واعتبر فالون في حوار له مع صحيفة "الرياض"، الأربعاء (30 مارس 2016)، أن زيارته للمملكة حاليًّا تمثل استراتيجية دفاعية خمسية لبريطانيا، أظهرت أهمية تطوير العلاقات مع منطقة الخليج وخاصة المملكة، إذ أشارت الخطة إلى أن العلاقات التي تجمع البلدين قوية جدًّا.

وذكر فالون: "سنعمل على تطوير البرامج وتقديم الدعم لعدد من الدول الصديقة والحليفة في المنطقة من أجل تحقيق أقصى فائدة من تواجدنا هنا على صعيد دعم القواعد البرية والبحرية، وكذلك ما يخص منشأتنا الجديدة المتمثلة في قاعدتنا في البحرين. الزيارة هي انعكاس لقوة وعمق علاقاتنا بالمملكة واهتمامنا بأمنها، وهناك الكثير مما يمكن بذله في هذا الجانب، لأن أمن المملكة في النهاية هو أمن لنا أيضًا".

وأكد فالون أن السرعة التي جاء بها إنشاء التحالف الإسلامي لمكافحة الإرهاب "محل إشادة"، مستعينًا بتصريحات ولي ولي العهد بخصوص هذا التحالف، نوفمبر الماضي، قائلا: "هذه المبادرة نؤيدها بقوة، وتأتي كمثال على دور المملكة الريادي للتصدي لـ(داعش)، وأهنئ الرياض على قدرتها إنشاء هذا التحالف الذي يواجه الإرهاب أيديولوجيًّا وعسكريًّا وإعلاميًّا".

وأضاف فالون: "المملكة صديقة لنا وحليف وشريك أساسي لنا بالمنطقة، أما علاقتنا مع إيران فأمرها مختلف.. إيران بدأت تحظى بقبول المجتمع الدولي ببطء، ولدينا اتفاقية دولية معها لعدم مواصلة برنامجها النووي.. نتوقع من طهران أن تثبت من خلال تصرفاتها عدم محاولة التدخل في المنطقة وأن تلتزم بنصوص الاتفاقية النووية".

وأوضح فالون أن "إيران ليست في نفس مكانة المملكة بالنسبة لنا ولا يمكن أن نعامل المملكة وإيران معاملة متساوية بنفس القدر.. المملكة صديقة لنا. نود من إيران أن توقف أي تدخل لها في المنطقة".

الكلمات المفتاحية

مواضيع قد تعجبك