Menu


وزير الداخلية الإيطالي يعلن نيته تقديم مقترح لسحب الثقة من رئيس الحكومة

أي شخص يضيع الوقت يضر بالدولة

أعلن حزب الرابطة الإيطالي اليميني، اليوم الجمعة، أنه سيسعى لتقديم اقتراح لمجلس الشيوخ الإيطالي لسحب الثقة من رئيس الوزراء جوزيبي كونتي، في محاولة للدفع صوب انهي
وزير الداخلية الإيطالي يعلن نيته تقديم مقترح لسحب الثقة من رئيس الحكومة
  • 11
  • 0
  • 0
وكالة الأنباء الألمانية ( د.ب.أ )
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أعلن حزب الرابطة الإيطالي اليميني، اليوم الجمعة، أنه سيسعى لتقديم اقتراح لمجلس الشيوخ الإيطالي لسحب الثقة من رئيس الوزراء جوزيبي كونتي، في محاولة للدفع صوب انهيار الحكومة والدعوة لإجراء انتخابات جديدة.

وأضاف في بيان حزب الرابطة اليوم: «أي شخص يضيع الوقت يضر بالدولة».

وعمل وزير الداخلية الإيطالي، وزعيم الرابطة، ماتيو سالفيني، على دفع كونتي للتقدم باستقالته يوم أمس الخميس، وقال إن الانتخابات الجديدة هي «البديل الوحيد» للائتلاف الحالي بين حزب الرابطة وحزب حركة خمس نجوم الشعبوي.

واتهم كونتي، الذي لا ينتمي لأي من الحزبين، سالفيني في مؤتمر صحفي، باصطناع أزمة حكومية، والسعي لإجراء انتخابات مبكرة؛ ليستفيد من نسب التأييد المرتفعة التي كشفت عنها استطلاعات الرأي الأخيرة لحزبه.

يشار إلى أن مجلس الشيوخ الإيطالي في عطلة صيفية حاليا، ومن المتوقع أن يجتمع الزعماء البرلمانيون الأسبوع المقبل لاتخاذ القرار بشأن عودة النواب من عطلتهم مبكرًا. ومن المتوقع أن يتم التصويت على القضايا الرئيسة في الفترة حول العشرين من أغسطس الجاري.

ويمكن لكونتي تقديم استقالته للرئيس الإيطالي في أي وقت، لكن ليس من المتوقع أن يستقيل قبل إجراء التصويت بسحب الثقة.

وفي حال انهيار الائتلاف الحكومي يمكن للرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا الدعوة لانتخابات جديدة أو تفويض زعيم حزب آخر؛ ليسعى إلى الحصول على أغلبية برلمانية وتشكيل حكومة جديدة.

يشار إلى أن التوتر بين الحزبين تتزايد منذ عدة أشهر، لكن الأزمة داخل الائتلاف تصاعدت إلى أوجها، أمس الأول الأربعاء، بعدما صوت حزب حركة خمس نجوم ضد مشروع سكك حديدية لقطارات فائقة السرعة بمليارات اليورو بين فرنسا وإيطاليا. وتمكن حزب الرابطة المؤيد للمشروع من إقناع غالبية النواب للتصويت لصالح استمراره.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك