alexametrics
Menu
ajel admin

هموم مواطن : سكة الحديد لا تخدم محافظات القصيم ومنها محافظة المذنب؟

الاثنين - 19 رمضان 1428 - 01 أكتوبر 2007 - 08:07 م
شكرمتوج بروح المحبة للصبغة الصحفية الإلكترونية التي أخذت على عاتقها بريدة العاصمة معشوقة الجميع وطرحهالمواضيع أكثر حساسية وتلامس هموم وتطلعات المواطن في بريدة وفي محافظات القصيم بشكل عام وإطلاعي لهذا الموضوع الحيوي والذي يحمل بين خبره جمل كالحديدتعتبرفي ذاتها وجوهرها من أسس التنمية ومن البنية التحتية التي تسعى حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك العادل عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله. خبر سكة الحديد في مخيلتي قوة تضاف للقوى التنموية التي تحظىبها منطقة القصيم ولكن في الحقيقة والحقيقة واضحة كالشمس وبالرسم الخرائطي أن سكة الحديد لا تخدم إلا بريدة وتستحق ذلك وثلاث محافظات فقط مجاورة للسكة أما بقية محافظات المنطقة لاتخدمها وللإنصاف بذكرها وأهمها أولا/ محافظة المذنب فهي بعيدة عن السكة الحديدية وأتسآءل هل هناك خطوط فرعية ستنطلق من المحافظة نحو الخط الرئيسي إذا كان كذلك فلابأس أمر طيب أما إذا كان الخط الرئيس كما موضح فهذه صراحة تعتبر حرمان لمحافظة المذنب وأهلها.ونحن بدورنا وعبر الصحيفة لابد أن يطلع على الموضوع المسؤولون بمنطقة القصيم وعلى رأسهم أمير المنطقة فيصل بن بندر ونائبه فيصل بن مشعل وصناع القرارفي مشاريع البنية التحتية لتفادي هذا الحرمان وعسى صوتنا يصل إلى من يهمه الأمر قبل الشروع بالواقع العملي لإنشاء سكة الحديد. ثانيا/ المحافظات الأخرى مثل الرس والبكيرية ورياض الخبراء والبدائع. فهذه لها حق الإستفادةمن هذا الخط الحيوي. جملة وتفصيلي سكة الحديد لا بد إستفادة كل من مواطن بالمنطقة بشكل يضمن العدالة بين الجميع. إبراهيم بن عبدالكريم الشايع/كاتب صحفي عبد العزيز العديلي من الملاحظ أن مدينة بريدة تشكل سكانيا أكثر من نصف سكن القصيم وإذا أضفنا إلى سكانها سكان القرى المجاورة لها يكون عدد سكانا يساوي أكثر من ستين بالمئة من سكان القصيم ، ومع هذا فمن الملاحظ أن كثيرا من المشاريع يراعى فيها التقسيم الإداري لمدن القصيم وذ على سبيل المثال ( كلية المعلمين المتوسطة / وكلية الصحية المتوسطة وكلاهما في الرس ) مع أن بقية عواصم المناطق تتركو فيها الخدمات لسببين أولا : لأنها القاعدة الإقليمة للمنطقة وفيها الحاكم الإداري ثانيا : لأن الثقل السكاني يكون في عاصمة الإقليم . فقط ( بريدة ) عي الشذوذ لهذه القاعدة ، هذا التعليق كتبته على كتابة الأخ الشايع ابن المذنب فهو يطالب بوضع خطة السكة الحديد بعيدة عن بريدة وهذا خطأ فادح اقتصاديا وتنظيميا والله الموفق ابراهيم بن عبد الكريم الشايع تعليقا على مداخلة الأخ / عبد العزيز العديلي حول مطالبتي بسكة الحديد لمحافظة المذنب في البداية أشكر الأخ / عبدالعزيز على هذه المداخلة وأعتقد أن في ردي أشرت إلى مدينة بريدة وأهميتها ولم أهمشها كقاعدة وعاصمة للقصيم وواضح ذلك من أحرفي التي سطرتها وبخصوص مطالبتي للمذنب لا يعني أني أطالب بإنحاء السكة الحديدية عن بريدة ولكن كل ماأطلبه ويطلبه المواطنون بالمذنب أن تكون سكة الحديد تمر بمحافظة المذنب فمثلا تكون بريدة / عنيزة / المذنب / ساجر/ شقراء / المجمعة / الرياض أو إذا كان الخط الرئيس كما هو موضح بالخريطة المنشورة هنا في عاجل فإنني أريد أن تكون هناك خطوط فرعية لسكة الحديد وإلا ما فائدتها لباقي المحافظات التي تحتاج أن تذهب لها بالسيارة . هب أن شخصا يريد السفر للرياض هل يعقل أن يذهب لطريق الرياض السريع شمالا ويقطع مسافة تقارب الستين كلم ؟؟ إذا كان كذلك فإن ذهابه عبر طريق المذنب / الغاط / الرياض السريع/ وقطعه المسافة كافيا أنه يذهب على السيارة ويترك القطار (ومن هنا) أصبحت فائدة القطار حصرية لبريدة وما جاورها والمراكز التي يمر من خلالها فقط . والنبي صلى الله عليه وسلم ذكر في الحديث (حب لأخيك مثل ما تحب لنفسك) وأرجو من الأخ عبالعزيز أن يراجع ما كتبت جيدا والله الموفق ابو محمد \" اقدر لك حبك لبلدك وتقديرك لعصمة المنطقة بريدة ولكن اريد ان تقدر بشكل تقريبي كم مسافر يمكن ان يذهب بالقطار يوميا من المذنب او ساجر والتي عدد سكانها عشرة آلاف تقريبا يزيد او ينقص وكذلك على اساس هذه القوة البشرية كم تتوقع ان يكون النشاط التجاري الذي سيستخدم هذه الخدمة ؟؟ الامر لا يستحق ولو اردت الواقع ان يكون هناك محطات فرعية تلتقي بالخط الرئيسي بمحطة عامة تكون بالوسط بحث لا يؤثر ذلك على الطريق الرئيسي للقطار وبذلك يكون قد خدمة كل المنطقة دون التأثير على الغرض الرئيسي للخدمة باعتبارها حلقة وصل بين شمال المملكة ووسطها وشرقها .. ودمتم
الكلمات المفتاحية