Menu


النمر يحذر من التساهل في آلام القلب أو تبريرها

نصح بالتأكّد طبيًّا من عدم وجود مرض

النمر يحذر من التساهل في آلام القلب أو تبريرها
  • 57
  • 0
  • 0
فريق التحرير
11 رمضان 1440 /  16  مايو  2019   10:41 م

حذّر أستاذ أمراض القلب الدكتور خالد النمر، اليوم الخميس، من التساهل في آلام القلب، أو تبريرها.

وقال استشاري أمراض القلب -عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»-: «يجب عدم التساهل في آلام القلب عند الجميع، وخاصة النساء، وعدم عزو تلك الأعراض إلى قلق ووسوسة». مشيرًا إلى أهمية تأكّد الطبيب المختص من عدم وجود مرض عضوي، سواء من القلب أو غيره من الأعضاء في القفص الصدري، مع ترك تشخيص القلق لطبيب الأمراض النفسية.

كان استشاري أمراض القلب، قد نصح في تغريدات سابقة عبر موقع تويتر، بأهمية فحص الدهون الثلاثية على الأقل مرة في السنة، لكل من يعاني السمنة، والخامل رياضيًّا، والمدخن، ومريض السكري ومدمن الكحول، والسيدات اللائي يتناولن حبوب منع الحمل، منوها بأهمية ملاحظة الرموز المهمة عند تحليل الدهون، والتي تشمل « total cholestrol» وتشير إلى مجموع الكوليسترول الكلي، و« HDL» ومعاناها معدل الكوليسترول النافع، بينما ترمز « LDL » للكوليسترول الضار، و« TG» لنسبة الدهون الثلاثية.

كما حذّر أستاذ أمراض القلب، من استثارة أي شخص قبل الإفطار، حتى وإن كان ذلك على سبيل المزاح، قائلًا: «لا تحاول أبدًا استثارة شخص قبل الإفطار ولو بالمزاح؛ لأن البعض سيكون سريع الانفعال بسبب نقص سكر ونقص سوائل وقلة نوم، وأعراض انسحابية للقهوة والتدخين». مشيرًا إلى أن أشد أعراض القلق والتوتر في الإنسان وأكثرها تخويفًا له، هي أعراض القلق التي تظهر على القلب مثل، اضطراب نبضات القلب وضيق التنفس.

وتابع أستاذ أمراض القلب، أن نوبات الهلع من الممكن أن توقظ النائم فجأة من عز نومه، وهي تصيب النساء أكثر من الرجال، ناصحًا مرضى القلب والسكري، بتفضيل الوجبات الخفيفة في السحور والإفطار، ومحذرًا إياهم من تناول «فطور ثقيل وسحور أثقل»، خلال الشهر المبارك.

وبشأن جرعات الأدوية لمرضى قال النمر: «لا توقف ولا تغيّر شيئًا من جرعات أدويتك في رمضان إلا بتوجيه من طبيبك، الذي يعرف تفاصيل حالتك الدقيقة (مُدرات بول أو غيرها)». مشيرًا إلى تدهور حالة بعض المرضى في بداية الصيام؛ بسبب إيقاف أدوية معينة من تلقاء أنفسهم.

وتابع النمر: «مرضى السكري وبالذات من يأخذ الأنسولين ولديه قصور في الكلى، لا بد أن يناقش طبيبه بالتفصيل عن (هل حالته تسمح بالصيام؟.. كيف يستخدم الأنسولين؟)».
 

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك