Menu


رسميًّا.. سبب ظهور «حوت الساحل الشمالي» في مصر

وزارة البيئة تعلن وجود 11 نوعًا في شرق المتوسط

أوضحت وزارة البيئة المصرية أن ظهور حوت بمياه البحر المتوسط بالساحل الشمالي حيث تنتشر القرى السياحية والمصطافين، جاء بسبب بحثه عن الغذاء، مضيفةً أنه غير مفترس لك
رسميًّا.. سبب ظهور «حوت الساحل الشمالي» في مصر
  • 285
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أوضحت وزارة البيئة المصرية أن ظهور حوت بمياه البحر المتوسط بالساحل الشمالي حيث تنتشر القرى السياحية والمصطافين، جاء بسبب بحثه عن الغذاء، مضيفةً أنه غير مفترس لكن يجب الحذر منه.

وقالت «البيئة» -في بيان لها نشرته عبر صفحتها بموقع التواصل فيسبوك- إنه إيماءً لما تناقلته بعض وسائل الإعلام بشأن ظهور فيديو مصور لاقتراب حوت من شواطئ البحر الأبيض المتوسط في الساحل الشمالي؛ تؤكد الوزارة أن الحيتان توجد بشكل طبيعي في البحر الأبيض المتوسط، وتعيش في المياه الإقليمية لمعظم دول الشمال الإفريقي ومنها مصر، وفي سواحل الدول الأوروبية.

وتابع اللبيان قائلًا أنه «طبقًا للاتفاقيات والمنظمات الدولية المعنية بالحويتات، تقترب الحيتان من السواحل بكثرة في شمال وغرب البحر المتوسط، لكنها قليلة في المناطق الشرقية من مياه المتوسط. ويعود ذلك إلى قلة الغذاء في هذه المنطقة مقارنةً بغرب المتوسط، خاصةً في الشهور الأولى من فصل الصيف التي تقل فيها كميات الأسماك عن الفصول الأخرى؛ لذا تلجأ الحيتان إلى الاقتراب من الموانئ وموانئ الصيد والسواحل بحثًا عن الأسماك الصغيرة.

وأضافت وزارة البيئة أن ظهور الحيتان في هذا التوقيت يعود أيضًا إلى السلوك المتغير لصغار الحيتان التي تتعلق بعمليات التحول والتوجه نحو المياه الأكثر دفئًا، وهي المياه الأقل عمقًا تجاه السواحل، خاصةً بعد انتهاء مواسم التزاوج في نهاية الربيع وأول الصيف.

ويؤكد الخبراء أن هذه الحيتان إن كانت صغيرة في العمر وتبدو كبيرة في الحجم، تضل في معظم الأحيان طريق السرب المصاحب لها، وقد تلبث لأيام قد تطول لأسبوع أو أسبوعين على المناطق الساحلية حتى تعود إلى المياه العميقة.

وأشارت الوازرة إلى أنها سجلت في برامج الرصد الدورية بالتعاون مع المنظمات الدولية، 11 نوعًا من الحويتات في شرق المتوسط، سواء في المياه الإقليمية المصرية أو المنطقة البحرية الاقتصادية الخالصة، منها 7 أنواع متوطنة و4 أنواع مهاجرة.

وأكدت وزارة البيئة أن الحيتان ليست مفترسة لكن ينبغي أخذ الحذر وعدم الاقتراب من منطقة مشاهدة الحيتان على الشواطئ، خاصةً الكبيرة منها؛ لأنها تتحرك عشوائيًّا عند إحساسها بالقرب من الشواطئ أو بحركة الإنسان الكثيفة حولها. وتركها لتعود إلى المياه العميقة، الذي يكون عامةً خلال ساعات، لا تزيد عن 24 ساعة إلا في ظروف قليلة.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك