Menu

تلبية لرغبة الفيصل.. اسم جديد لـ«سناب شات» بعد التعريب

مجمع اللغة العربية استشار لغويين داخل وخارج المملكة

أعلن مجمع اللغة العربية بمكة المكرمة، اليوم الثلاثاء، تعريب كلمة «سناب شات»، وذلك بناء على رغبة من أمير مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، وأوضح المجمع -عبر حسابه
تلبية لرغبة الفيصل.. اسم جديد لـ«سناب شات» بعد التعريب
  • 10950
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أعلن مجمع اللغة العربية بمكة المكرمة، اليوم الثلاثاء، تعريب كلمة «سناب شات»، وذلك بناء على رغبة من أمير مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، وأوضح المجمع -عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل تويتر- أنه أصدر قرارًا مهمًا باعتماد لفظ «السِّنَاب» مرادفًا لكلمة «snapchat».

وأضاف أن تعريب الكلمة جاء بعد عدة مداولات ومناقشات بين أصحاب الشأن من اللغويين من داخل المملكة وخارجها، موضحًا أنه تم الاتفاق على الاحتفاظ باللفظ الأجنبي مع تطويعه للنظام الصرفي العربي، قائلًا: «الفيصل يرغب ومجمع اللغة العربية بمكة يلبِّي».

من جانبه، قال أستاذ التفسير والقراءات بجامعة أم القرى، الرئيس المؤسس لمجمع اللغة العربية بمكة. الدكتور عبدالعزيز الحربي، عبر حسابه بموقع تويتر: «تلبية لرغبة الفيصل.. مجمع اللغة العربية بمكة يصدر قراره التاسع عشر بتعريب «سناب شات»، ويختار لفظ «سِنابْ» ككتاب، وشهاب، بجعله على وزن من أوزان العرب، وجريًّا على سنّتهم في تطويع الألفاظ الأعجمية.

يذكر أن الأمير خالد الفيصل أبدى خلال إطلاقه «جائزة إمارة منطقة مكة المكرمة للإعلام الجديد» أسفه لعدم وجود كلمة عربية مرادفة لكلمة «سناب شات»، مشيرًا إلى أنه لن ينطق هذه الكلمة مرة أخرى بغير اللغة العربية، وطلب من المسؤولين بمجمع اللغة العربية بمكة البحث عن كلمة بديلة.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك