تواجه فرنسا يوم الأحد

بالأرقام.. كرواتيا حققت إعجازًا كبيرًا بالوصول للنهائي

الخميس - 28 شوال 1439 - 12 يوليو 2018 - 10:47 صباحا ً
موسكو

أصبحت كرواتيا أصغر دولة من حيث التعداد السكاني تبلغ نهائي بطولة كأس العالم، منذ تغلب منتخب أوروجواي على نظيره البرازيلي في المباراة الختامية لمونديال 1950.

وتغلب المنتخب الكرواتي على نظيره الإنجليزي 2 / 1 مساء أمس على استاد "لوجنيكي" العريق في العاصمة الروسية موسكو؛ ليواجه نظيره الفرنسي في المباراة النهائية للبطولة يوم الأحد المقبل.

وكان تعداد أوروجواي 2.2 مليون نسمة عندما تغلب منتخبها على نظيره البرازيلي في المباراة الختامية لمونديال 1950 بالبرازيل؛ حيث توج منتخب أوروجواي وقتها بلقبه العالمي الثاني.

وكان المنتخب البرازيلي بحاجة فقط إلى التعادل في هذه المباراة؛ لكنه خسر ليتوج المنتخب الأوروجوياني باللقب على استاد "ماراكانا" العريق في ريو دي جانيرو، وقد أطلق الجمهور والنقاد على تلك المباراة لقب "ماراكانازو".

والآن، سيكون المنتخب الكرواتي ممثلًا لأصغر دولة من حيث التعداد السكاني تصل لنهائي المونديال منذ عام 1950.

ويبلغ عدد سكان كرواتيا 4.1 مليون نسمة، يعيشون على مساحة 66 ألف كيلومتر مربع. ويحتل المنتخب الكرواتي المركز العشرين في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، وقد حقق أفضل إنجاز بحصوله على المركز الثالث في مونديال 1998 بفرنسا.

ويبلغ عدد لاعبي المنتخب الذين يلعبون لأندية كرواتية، لاعبين فقط من بين 23 لاعبًا تضمهم القائمة المونديالية لكرواتيا.

ويبلغ عدد اللاعبين في سن كرة القدم بكرواتيا (من 15 إلى 34 عامًا)، نحو 534 ألف لاعب مسجلين في نحو 1500 نادٍ بها نحو 3500 فريق.

ويعد دافور سوكر أسطورة الفريق هدافًا لمونديال 1998 بفرنسا برصيد ستة أهداف. ولعب سوكر لفريقي ريال مدريد وأشبيلية الإسبانيين، كما فاز بلقب أفضل لاعب في كرواتيا ستة أعوام، وهو يرأس حاليًا الاتحاد الكرواتي للعبة.

ويعتبر لوكا مودريتش نجم الفريق في الوقت الراهن هو أفضل لاعبي المنتخب الكرواتي، وهو أحد أفضل لاعبي خط الوسط في العالم؛ حيث يتمتع برؤية رائعة للملعب وقدرة على قراءة اللعب والوجود في المكان المناسب والانتشار الجيد في الملعب بالإضافة لإمكانياته الخططية الرائعة.

ويتولى زلاتكو داليتش تدريب المنتخب الكرواتي منذ أكتوبر 2017 عندما كان الفريق على وشك الخروج صفر اليدين من التصفيات المؤهلة للمونديال؛ لكنه قاد الفريق إلى التأهل بنجاح ثم قاده لبلوغ المباراة النهائية. ويمثل المونديال الحالي أول تحدٍ كبيرٍ في مسيرته التدريبية علمًا بأنه وقع عقدًا حتى 2020.

لمشتركي STC .. الآن جوال عاجل ( مجاناً ).. ارسل الرقم ( 2 ) إلى الرقم ( 809900 ) للأخبار الرياضية

التعليقات

تم استلام تعليقك، نشكر لك مساهمتك، سيتم نشر التعليق بأقرب وقت ممكن
ساهم بإضافة تعليق جديد
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة عاجل الإلكترونية 2007-2018 ©
DMCA.com Protection Status

تطبيق عاجل