alexametrics
Menu


بالفيديو.. مشاهد نادرة للحظات الأولى لانهيار سد البرازيل

طوفان الطين امتد لمسافة خمسة أميال..

بالفيديو.. مشاهد نادرة للحظات الأولى لانهيار سد البرازيل
  • 254
  • 0
  • 0
فريق التحرير
5 جمادى الآخر 1440 /  10  فبراير  2019   12:13 م

بثت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، اليوم الأحد، تسجيلًا مصورًا أظهر مشاهد نادرة للحظات الأولى لانهيار سد جنوبي شرقي البرازيل قبل أكثر من أسبوعين.

ويظهر التسجيل المصوَّرُ انهيارًا مفاجئًا للسد، تبعه موجة مد من الطمي مدفوعة بقوة المياه. ويقول الخبراء إن طوفان الطين امتد لمسافة خمسة أميال.

وارتفعت حصيلة ضحايا انهيار السد في بلدة برومادينيو في منجم جنوب شرق البرازيل إلى 157 قتيلًا و182 مفقودًا، وفق ما أعلنت السلطات البرازيلية قبل يومين.

وأمر القضاء البرازيلي الثلاثاء الماضي، بإطلاق سراح خمسة موظفين اعتقلوا بسبب الكارثة التي وقعت نتيجة انهيار سد للتعدين في جنوب شرقي البلاد قبل 11 يومًا.

واعتقلت السلطات يوم 29 يناير الماضي، ثلاثة من موظفي شركة التعدين البرازيلية «فالي» واثنين من موظفي شركة «توف زود» الألمانية المعنية بالرقابة على الجودة الفنية، والتي اختبرت السد العام الماضي، يوم 29 يناير الماضي.

وأضافت الوكالة أن الأشخاص الخمسة كانوا مسؤولين عن الحصول على الرخصة البيئية أو اعتماد سلامة السد.

وأفاد موقع «جي وان» الإخباري البرازيلي أن شركة التعدين «فالي» وعدت بصرف 000.100 ريال «ما يعادل 27 ألف دولار أمريكي» لعائلات الضحايا الذين لقوا حتفهم نتيجة انهيار أحد السدود التابعة لها، ما أسفر عن وقوع انهيار طيني ضخم.

وقال متحدث باسم الشركة سيرجيو ليته، إن هذا المبلغ من الشركة عبارة عن تعويضات مقدمة بشكل تطوعي، ولا يعد جزءًا من التعويضات النهائية عن الأضرار.

وقالت الشركة الألمانية يوم الأربعاء إنها «تأسف بشدة لانهيار السد في بلدية برومادينهو«.

وأضافت الشركة الألمانية أنها أجرت مراجعة دورية للسدود في يونيو 2018، وقامت بعملية فحص بشكل منتظم لسلامة السدود في سبتمبر 2018 نيابة عن الشركة البرازيلية.

وتابعت الشركة قائلة إنه «بسبب التحقيق المستمر لا يمكننا حاليًّا تقديم أي معلومات أخرى، نحن ندعم عمليات التحقيق بالكامل».

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك