Menu


دراسة: خيط الأسنان قد يؤدِّي إلى الإصابة بالسرطان

يحتوي على مواد كيميائية مشبعة

كشفت دراسة حديثة لباحثين من معهد سايلنت سبرينج، عن المخاطر التي يمكن أن يحدثها استخدام خيط تنظيف الأسنان. وبحسب الدراسة التي جاءت بالتعاون مع معهد الصحة العامة
دراسة: خيط الأسنان قد يؤدِّي إلى الإصابة بالسرطان
  • 149
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

كشفت دراسة حديثة لباحثين من معهد سايلنت سبرينج، عن المخاطر التي يمكن أن يحدثها استخدام خيط تنظيف الأسنان.

وبحسب الدراسة التي جاءت بالتعاون مع معهد الصحة العامة في كاليفورنيا  ونشرتها دورية نيتشر العلمية، فإنَّ منتجات تلك الخيوط تحتوي على مواد(PFAS)  الكيميائية المشبعة، والتي ترتبط بالإصابة بأمراض مختلفة مثل السرطان.

وأوضح الباحثون خلال الدراسة أنَّ مادة PFAS ترتبط بمخاطر على صحة الإنسان، ويمكن أن تتسبب في الإصابة بأمراض سرطان الخصية والكلى وأمراض الغدة الدرقية وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وانخفاض السائل المنوي والتهاب القولون التقرحي.

وقالت كاتي بورونو الباحثة الرئيسية في الدراسة: "هذه هي الدراسة الأولى التي تبيّن أن استخدام خيط تنظيف الأسنان الذي يحتوي على مواد PFAS الكيميائية السامة والتي ترتبط بزيادة هذه المواد داخل الجسم".

وأضافت قائدة فريق البحث: "تعزّز هذه الدراسة الأدلة الموجودة على خطورة موادPFAS ، إلا أنَّ الخبر السار وفقًا لنتائجنا، يمكن للمستهلكين اختيار العديد من الخيوط التي لا تحتوي على PFAS".

وأشار القائمون على الدراسة إلى أن أعلى مستويات مواد PFAS توجد في منتجات مثل  Oral-Bو Glide.

ووجدت الدراسة أن مواد PFAS تدخل في العديد من الصناعات بنسب عالية، مثل السجاد والأثاث المقاوم للبقع وأغلفة الرقائق والوجبات السريعة.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك