Menu


محافظ "ساما": لا مساس بسعر صرف الريال

احتياطي النقد الأجنبي تجاوز 500 مليار دولار

أعلن محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) أحمد الخليفي، اليوم  الأربعاء، أن الاحتياطات الأجنبية للمملكة ارتفعت خلال الأشهر الـ10 الأولى من العام الجاري لتتجا
محافظ "ساما": لا مساس بسعر صرف الريال
  • 369
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أعلن محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) أحمد الخليفي، اليوم  الأربعاء، أن الاحتياطات الأجنبية للمملكة ارتفعت خلال الأشهر الـ10 الأولى من العام الجاري لتتجاوز حاجز الـ500 مليار دولار.

جاء ذلك خلال الجلسة الأولى من ملتقى ميزانية السعودية 2019؛ حيث أوضح الخليفي أن أبرز مشروعات مؤسسة النقد هي التقنية المالية، ومبادئ التمويل المسؤول، ومبادرة وكلاء المصارف، بالإضافة إلى المدفوعات الرقمية.

وأكد محافظ (ساما) أنه لم يتم فرض أي قيود على التحويلات خلال العام الحالي، ونفى وجود نية للمساس بسياسة سعر صرف الريال الآن أو في المستقبل، مشددًا على أن المؤسسة لديها الأدوات الكافية لحماية الريال من المضاربين.

 ولفت الخليفي إلى أن التمويل العقاري حقق نموًا خلال السنوات الـ5 الماضية بواقع 19%، مبينًا أن الشمول المالي يستهدف وصول المنتجات المصرفية جغرافيًا إلى جميع مناطق المملكة وكل شرائح المجتمع.

وبيّن محافظ مؤسسة النقد أن نسبة الكتلة النقدية إلى الناتج المحلي الإجمالي بلغت نحو 70% مقارنة بنسبة 55% قبل 5 سنوات، فيما بلغ الإقراض الموجه للمنشآت الصغيرة والمتوسطة ما نسبته 5% من إجمالي الإقراض مقارنة بـ2% في السنوات الماضية.

وأكد الخليفي سعي مؤسسة النقد من خلال سياساتها إلى تنويع الاستثمار لتقليل المخاطر، لافتًا إلى أن سندات الخزانة الأمريكية مغرية كونها آمنة ومخاطرها محدودة.

وكان خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، أعلن رسميًّا الثلاثاء، تفاصيل ميزانية السعودية لعام 2019، التي تعدّ الأكبر في تاريخ البلاد، بقيمة 1.106 تريليون ريال.

ووفقًا للأرقام الرسمية المعلنة، تبلغ قيمة النفقات 1.106 تريليون ريال، بزيادة 7% عن ميزانية عام 2018، ووصلت الإيرادات المتوقعة إلى 975 مليار ريال للعام المقبل.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك