Menu


الخبز الذكي.. مكونات سرية تضمن سيطرة كاملة على السكر

يتفادى التأثيرات السلبية على عملية التمثيل الغذائي

ابتكر علماء تغذية نوعًا جديدًا من الخبز لمرضى السكري، يضمن لهم عدم رفع نسبة السكر في الدم، ويتفادى التأثيرات السلبية على علمية التمثيل الغذائي. وأطلق العلماء م
الخبز الذكي.. مكونات سرية تضمن سيطرة كاملة على السكر
  • 2235
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

ابتكر علماء تغذية نوعًا جديدًا من الخبز لمرضى السكري، يضمن لهم عدم رفع نسبة السكر في الدم، ويتفادى التأثيرات السلبية على علمية التمثيل الغذائي.

وأطلق العلماء مبتكرو الخبز الجديد في أوسيتيا الشمالية، على ابتكارهم اسم «الخبز الذكي»، والذي يمكِّن المرضى من عدم التقيد بنظام غذائي خاص، ارتكازًا إلى مكونات سرية، تحافظ على انخفاض مستوى السكر في الدم ويمكنها تخفيضه، وفقًا لموقع «ميديك فوروم».

وينتظر مبتكرو «الخبز الذكي» الحصول على براءة اختراع لكشف مكوناته، وبدء إنتاجه تجاريًا، ما سيحسن الحالة الصحية لمرضى السكري ويساعد أيضا في تقليص أعداد المصابين به.

كان خبراء حذروا بتقرير نشرته مجلة «Express»، من تعرض المصاب بالسكري، قبل اكتشافه المرض، إلى أربعة أعراض «خفية»، من بينها الإحساس بأرق غير طبيعي، يصل إلى شعور بنعاس، والتعرض إلى  تعرق، وسواد الجلد أو تغير لونه، بظهور بقع عليه،  في دلالة على حدوث عمليات مقاومة للأنسولين داخل الجسم.

ومن بين الأعراض الدالة على الإصابة بالسكر، «ضبابية الرؤية»، في نظر المريض، وفي تلك الحالة يكون السكر مرتفعًا في الدم ويرتبط ذلك العرض بتورم في الجفون، ويدخل ضمن تلك الأعراض، جفاف الجلد، الذي يفقد مرونته ارتباطا باضطرابات تعانيها الدورة الدموية، بالإضافة إلى ظهور الحكة والتقشير، وبعض الفطريات.

كان المتخصص بالمسرطنات الدكتور فهد الخضيري، أوضح أن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية أكدت من جديد، أن التدخين يزيد احتمال نسبة الإصابة بمرض السكري بقدر ملحوظ، إضافة إلى أنه يعد من أسباب أمراض القلب والسرطان وتصلُّب الشرايين.

وحذر المتخصص بالمسرطنات، من المشروبات المحلاة بالسكر، كونها سببًا رئيسًا للسمنة وما يتبعها من مضاعفات، مضيفًا أن خطورة تلك المشروبات تزداد إذا صاحبها خمول ونوم بعد الأكل وعدم ممارسة الرياضة، مشيرًا إلى أن السمنة ومضاعفاتها وأمراضها تمثل عائقًا أمام التمتع بالرشاقة، وترتبط بفشل بعض وظائف وأعضاء الجسم، وتزداد تلك الخطورة لدى الأطفال.

وكان استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين، الدكتور خالد النمر، قال إنه لا يوجد عامل واحد يمكن أن يتحمل عبء مسؤولية الإصابة بالسكري لأي شخص بل توجد عدة عوامل للإصابة بالمرض، بينها: التاريخ العائلي، وقلة الحركة، والسمنة وكثرة تناول السكريات، والإكثار من النشويات، والإقلال من الخضروات والفواكه.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك