alexametrics


يقوم بها البعض استعجالًا لموتها..

لجنة الفتوى تحسم حكم ضرب رأس السمكة بمطرقة

لجنة الفتوى تحسم حكم ضرب رأس السمكة بمطرقة
  • 2211
  • 0
  • 0
فريق التحرير

الرياض | فريق التحرير

الجمعة - 29 ربيع الأول 1440 - 07 ديسمبر 2018 - 01:57 مساءً

أوضحت اللجنة الدائمة للفتوى، حكم ما يفعله بعض بائعي السمك من ضرب رأس السمكة بمطرقة استعجالًا لموتها، عبر جواب لسؤال ورد من رئيس الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بقرية العليا بالشرقية.

وأكدت اللجنة في فتوى حديثة لها، نشرتها عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل تويتر، إنه يمنع ضـرب السمكة على رأسها عقب اصطيادها لاستعجال موتـها، لأن ذلك يتسبب في تعـذيبها، وأن الواجب عند اصطياد السمكة تركها حتى تمـوت.

وأضافت، أنها اطلعت على سؤال ورد للمفتي العام الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، من رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في محافظة قرية العليا بالمنطقة الشرقية، والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء، بشأن قيام عامل في مطعم لبيع الأسماك الطازجة “الحية”، بضـرب السمكة بمطرقة في رأسها بعد إخراجها من حوض الأسماك؛ لاستعجال موتـها.

وأشار رئيس الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بقرية العليا، في سؤاله، إلى أنه عندما تمت مناصحة بائع السمك، أوضح أن ذلك أسرع لموتها، متسائلًا: هل يجوز فعل هذا؟ وما الطريقة الصحيحة في هذه الحالة؟.

 وأجابت الهيئة، بأنه بعد دراسة السؤال، انتهت إلى أن الطريقة التي يقوم بها بائع السمك بضربها على رأسها بمطرقة، لا تجوز، لما فيه من تعـذيب للحيوان، وهو منهي عنه، مؤكدة أن الواجب ترك السمكة حتى تموت.

الكلمات المفتاحية

مواضيع قد تعجبك