alexametrics


خبير عسكري يحدد لـ"عاجل" خيارات الدوحة بعد "تلميحات ترامب"

كشف سبب ضعف الموقف القطري

خبير عسكري يحدد لـ"عاجل" خيارات الدوحة بعد "تلميحات ترامب"
  • 14886
  • 0
  • 0
migrate reporter
migrate reporter الأربعاء - 9 شعبان 1439 - 25 أبريل 2018 - 12:32 صباحًا

أكد الخبير العسكري والسياسي إبراهيم سعد آل مرعي، أن تلميحات الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، التى يطالب من خلالها القطريين بدفع فاتورة الحماية، من خلال قاعدة العديد الأمريكية، يحمل الكثير من الجِدّية، لاسيما أنه رسالة واضحة لنظام الدوحة، ويحمل لغة التهديد: إما الدفع أو مواجهة المصير المحتوم.

وأكد "آل مرعي" في ‏اتصال هاتفي مع "عاجل"، ‏أن قطر ستدفع الثمن غاليًا بعد أن ساءت علاقتها السياسية مع دول الجوار، وتحديدًا المملكة العربية السعودية، التي تعدّ عمقًا إستراتيجيًا لقطر، وأن ما يحدث للدوحة اليوم هو نتيجة سياستها الداعمة للإرهاب، التي أضرّت بجيرانها، والمنطقة.

وأوضح أن ترامب رجل اقتصاد بالأساس، ويرَى أنَّ قاعدة العديد تخدم أمن قطر ولا يوجد مصلحة أمريكية من وراء هذه القاعدة؛ ومن ثمّ فعلى الدوحة دفع مبالغ إضافية كبيرة من أجل استمرار وجود القاعدة؛ لأنه يرى أن المبالغ المدفوعة سابقًا ليست كافية.

‏وأشار "آل مرعي" أن قطر لا تملك ثقلًا عسكريًا يُمكِّنها من حماية أراضيها، وأن النظام القطري سيرضخ لمطالب ترامب لا محالة؛ كونه لا يملك خيارًا آخر، فإمَّا أن تدفع ما يُطلَب منها، أو أن تستعد للسقوط ومواجهة مصيرها.

وبيّن "آل مرعي" أن البعض يعتقد أن لأمريكا مصلحة ‏من وجود ‏قاعدة العديد بالدوحة ‏أمام التحالفات العسكرية الكبرى كالصين وروسيا، لكن هذا الاعتقاد "غير صحيح"، لأنَّ أمريكا تملك ‏7 حاملات طائرات، كل واحدة منها أكبر من مساحة قطر، كما تملك واشنطن العديد من القواعد العسكرية في دول عِدّة تخدم مصالحها العسكرية.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك