Menu


الفريق العمرو: جاهزون بـ"خطة طوارئ" لتأمين مكة والمدينة

إعادة انتشار الوحدات والفرق الميدانية

أكّد مدير عامّ الدفاع المدني، الفريق سليمان بن عبدالله العمرو، الثلاثاء (28 يونيو 2016)، جاهزية القوات المشاركة في تنفيذ الخطة العامة لأعمال الدفاع المدني في حا
الفريق العمرو: جاهزون بـ"خطة طوارئ" لتأمين مكة والمدينة
  • 1578
  • 0
  • 0
migrate reporter
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أكّد مدير عامّ الدفاع المدني، الفريق سليمان بن عبدالله العمرو، الثلاثاء (28 يونيو 2016)، جاهزية القوات المشاركة في تنفيذ الخطة العامة لأعمال الدفاع المدني في حالات الطوارئ بالعاصمة المقدسة والمدينة المنورة.

وأشار إلى أن الجميع مستعدون لأداء مهامّهم في الحفاظ على سلامة المعتمرين وزوار المسجد النبوي الشريف ليلة ختم القرآن وحتى نهاية شهر رمضان المبارك.

وأوضح ان القوات معنية باتخاذ كل الإجراءات الوقائية للحد من المخاطر المحتملة والمرتبطة بتواجد أعداد كبيرة من المعتمرين والمصلين بالمسجد الحرام والمسجد النبوي والتدخل السريع للتعامل مع أي حالات طارئة.

ونبّه إلى تكامل استعدادات قوات الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة والمدينة المنورة، لاسيما القوى البشرية والآلية.

وقال إن هذا يتم بدعم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف (ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية)، ومتابعة الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة، والأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، وبالتنسيق مع كافة الجهات الحكومية المعنية بتنفيذ أعمال الدفاع المدني في حالات الطوارئ.

وبيّن الفريق "العمرو" أن استعدادات الدفاع المدني للتعامل مع الزيادة الكبيرة في أعداد المعتمرين والزوار خلال الأيام المتبقية من شهر رمضان وطوال أيام عيد الفطر، تتضمن تكثيف انتشار الوحدات والفرق الميدانية في جميع الطرق التي يسلكها المعتمرون والمصلون باتجاه المسجد الحرام والمسجد النبوي.

ويتم رصد الانبعاثات الكربونية والملوثات الهوائية في شبكة أنفاق العاصمة المقدسة، بالإضافة إلى زيادة عدد نقاط تمركز وحدات الدفاع المدني لدعم المسجد الحرام والمسجد النبوي لتقديم الدعم والمساندة وتنفيذ خطط الإخلاء الطبي للمعتمرين والمصلين الذي يتعرضون لأي مشكلات طارئة نتيجة الزحام أو الإجهاد.

وتتضمن الخطة الاستعدادات متابعة اشتراطات السلامة في جميع المنشآت المصرح لها بإسكان المعتمرين والزوار والإزالة الفورية لأي مخالفات يتم استحداثها وتطبيق الإجراءات النظامية بكل حزم بحق أي منشآت مخالفة.

وأكّد أنه لا مجال للتهاون مع أي مخالفات تهدد سلامة ضيوف الرحمن أو تسيء للجهود الضخمة التي تبذلها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في رعاية ملايين المعتمرين والزوار خلال شهر رمضان المبارك.

وعبر الفريق العمرو عن شكره لما تقدمه الدولة -رعاها الله- من دعم لجهاز الدفاع المدني لأداء مهامّه في الحفاظ على سلامة المعتمرين والزوار وثقته في استشعار رجال الدفاع المدني للمسؤولية الضخمة المنوطة بهم لتحقيق هذا الهدف على أكمل وجه.

وأشار إلى الاستفادة من الإمكانات المتميزة التي وفرتها حكومة خادم الحرمين الشريفين -يحفظه الله- من المعدات والآليات المتطورة والتي تشارك في تنفيذ الخطة العامة للدفاع المدني في حالات الطوارئ خلال شهر رمضان المبارك هذا العام.

وأوضح استمرار حالة التأهب والاستنفار بين قوات الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة والمدينة المنورة حتى نهاية شهر رمضان المبارك وخلال عيد الفطر المبارك وحتى مغادرة آخر المعتمرين والزوار سالمين بمشيئة الله تعالى.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك