Menu

حساب المواطن يعلن صدور نتائج الأهلية لشهر مارس

الدورة السادسة عشرة

كشف «حساب المواطن» عن صدور نتائج الأهلية للدورة الـ16 لشهر مارس من البرنامج. وقال البرنامج عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «صدرت نتائج ال
حساب المواطن يعلن صدور نتائج الأهلية لشهر مارس
  • 5778
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

كشف «حساب المواطن» عن صدور نتائج الأهلية للدورة الـ16 لشهر مارس من البرنامج.

وقال البرنامج عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «صدرت نتائج الأهلية للدورة السادسة عشرة لشهر مارس.

ويبلغ معدل زيادة التغير في أعداد المستفيدين للدفعة الـ15 لبرنامج «حساب المواطن» 0.7%؛ حيث وصل إجمالي أعداد المستحقين من أرباب أسر ومستقلين إلى 3.73 ملايين مستفيد، مقارنة بالدفعة الماضية، والتي بلغ عدد مستفيديها 3.7 ملايين أسرة.

وأوضحت البرنامج، أن المستقلات الإناث في الدفعة الـ16 شكَّلنَ 53%، فيما بلغت نسبة الذكور المستقلين 47%، مضيفة أن 85% من إجمالي المستقلين والبالغ عددهم 1.2 مليون، تحصلوا على الاستحقاق الكامل، فيما تحصل 15% على الاستحقاق الجزئي والأدنى.

ويهدف برنامج «حساب المواطن»، إلى تخفيف الآثار المحتملة من الإصلاحات الاقتصادية على الأسر السعودية المستحقة؛ حيث تشمل قيمة الدعم الزيادة في أسعار الوقود عقب تصحيحها، بالإضافة إلى تأثير تطبيق القيمة المضافة على المشروبات والأغذية.

كما تم تقسيم المستفيدين لـ 3 فئات: أصحاب الدخل المحدود، والمتوسط، وفوق المتوسط، الذين سيستفيدون من البرنامج بشكل جزئي، ويصل الاستحقاق إلى راتب 20.159، وستدفع الدولة بموجب هذا الحساب للأسر السعودية مبالغ نقدية مباشرة كل شهر بموجب المعايير.

يمثل بدل الإصلاحات للأسر السعودية الخطوة الأولى لبرنامج حساب المواطن؛ ليكون برنامجًا شاملًا المساعدات والإعانات الحكومية كافة من خلال بوابة واحدة، توفر نظامًا موحدًا لتقييم الأهلية، والذي سيمكن من استهداف الفئات المستحقة بشفافية وفاعلية أكبر، وتحسين الخدمات المقدمة للمواطن.

جدير بالذكر أن توفير دعم منتجات الطاقة والماء بشكله السابق كان يتيح لجميع المستهلكين بلا استثناء الاستفادة منه، بغض النظر عن حالتهم المالية أو كونهم مواطنين أو مقيمين، مما أدى إلى استفادة فئات غير مستحقة من المنافع كمرتفعي الدخل وغير السعوديين، وبالتالي عدم العدالة في توزيع هذه المنافع، ولذلك تم إقرار برنامج حساب المواطن كأحد دعائم التحول الاقتصادي عبر إعادة توجيه المنافع الحكومية.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك