Menu


وزارة العدل: "تنفيذ الرياض" استردت أكثر من مليار ريال في أسبوع

ارتفاع الأحكام التجارية بنسبة 97%

وزارة العدل: "تنفيذ الرياض" استردت أكثر من مليار ريال في أسبوع
  • 308
  • 0
  • 0
migrate reporter
migrate reporter 10 شعبان 1439 /  26  أبريل  2018   01:31 م

كشفت وزارة العدل السعودية، اليوم الخميس، أن محكمة التنفيذ بالرياض استردت أكثر من مليار ريال خلال الأسبوع الماضي.

وأوضحت الوزارة -في بيان نشرته عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)- أن إجمال المبالغ التي تم استردادها بلغت 1.08 مليار ريال خلال الأسبوع الماضي، بدعم من التحول الرقمي لمحاكم التنفيذ، وذلك بنسبة نموّ وصلت إلى 70% مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي.

وأضافت الوزارة أن إجمال الأحكام الصادرة عن المحاكم والدوائر التجارية حققت ارتفاعًا نسبته 97%، خلال شهر رجب 1439هـ، الذي انتهى بإصدار 2439 حكمًا، بمعدل 110 أحكام يوميًّا.

ووفقًا للتقرير البياني الشهري لمنصة ذكاء الأعمال، التابع للوزارة، فقد تصدرت المحكمة التجارية في منطقة الرياض القائمة بـ821 حكمًا متعلقًا بقضايا تجارية، تليها منطقة مكة بـ670 حكمًا، ثم المنطقة الشرقية بـ461 حكمًا.

وأصدرت الدوائر التجارية في منطقة تبوك 137 حكمًا، ثم منطقة عسير بـ120 حكمًا، تليها منطقة القصيم بـ97 حكمًا، ثم منطقة المدينة المنورة بـ78 حكمًا، ثم حائل بـ33 حكمًا.

بينما أصدرت الدوائر التجارية في منطقة الجوف 19 حكمًا، بلغ إجمال عدد الأحكام التجارية الصادرة في منطقة الباحة 3 أحكام، مسجلة أقل عدد من الأحكام خلال الشهر الماضي.

ولفتت الوزارة إلى أن هذا الارتفاع جاء بعد حزمة من القرارات اتخذتها في القضاء التجاري، لضمان سرعة إصدار الحكم التجاري وجودته، أبرزها إضافة مادة على اللائحة التنفيذية لنظام المرافعات الشرعية لتحديد موعد نظر القضايا التجارية بما لا يتجاوز 20 يومًا من تاريخ قيد الدعوى، إضافة إلى تحديد مدة نظر النظر في القضايا التجارية بما لا يتجاوز 3 جلسات.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك