Menu


بعد واقعة مثيرة.. نصيحة طبية بخصوص أطقم الأسنان والجراحة

المجلة الطبية الأمريكية تطرقت إلى حالة فريدة

نشرت المجلة الطبية الأمريكية حالة فريدة أثارت كثيرًا من الجدل مؤخرًا، لبريطاني يبلغ من العمر 72 عامًا، اتجه إلى الطوارئ بأحد المستشفيات وهو يعاني من سعال دموي م
بعد واقعة مثيرة.. نصيحة طبية بخصوص أطقم الأسنان والجراحة
  • 106
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

نشرت المجلة الطبية الأمريكية حالة فريدة أثارت كثيرًا من الجدل مؤخرًا، لبريطاني يبلغ من العمر 72 عامًا، اتجه إلى الطوارئ بأحد المستشفيات وهو يعاني من سعال دموي مع صعوبة في البلع، وعندما كشف عليه الأطباء لم يستطيعوا تحديد سبب ذلك، فأخضعوه للأشعة السينية على الصدر، وبعدها شخصوا حالته بالالتهاب الرئوي، وأعادوه إلى المنزل مع المضادات الحيوية والمسكنات، لكن آلام الرجل ومتاعبه استمرت ولم تتوقف، فأجرى زيارة أخرى إلى المستشفى. وهنا اكتشفت الأشعة السينية المشكلة، التي ظهرت في صورة الأشعة أخيرًا.

طقم أسنانه الجزئي المكون من صفيحة السقف المعدنية وثلاث أسنان صناعية.. كل ذلك كان عالقًا في الجزء العلوي من الحلق منذ ثمانية أيام مضت، بعد أن أجرى عملية جراحية بسيطة في أحد المستشفيات. وكان الرجل قد اعتقد أنه فقد طقم أسنانه أثناء وجوده في المستشفى لإجراء العملية، حتى أظهرت الأشعة السينية هذه المفاجأة. وحسب الخبراء فإن كيفية حدوث هذا الأمر لا تبدو واضحة تمامًا، وإن تم توثيق ما يقرب من ستة حوادث مماثلة قبل ذلك، وفيها ضلت أطقم الأسنان طريقها في فم المرضى أثناء الجراحة والتخدير.

وحسب الأطباء، فإن وضع أنبوب في مجرى الهواء للمريض، يمكن أن يدفع ما في فمه إلى الداخل. وبالإضافة إلى أطقم الأسنان، ما يمكن أن يسبب مشاكل، الأسنان الفضفاضة، أو حتى ثقب اللسان؛ لذلك قبل إجراء عملية جراحية للأطفال يسحب الأطباء الأسنان الفضفاضة أو المخلخلة، ويبلغون المريض الصغير بتوقع زيارة جنية الأسنان.

وفي الحالة البريطانية، بعد إزالة أطقم الأسنان أصيب الرجل بعدة نوبات من النزف تطلبت إجراء مزيد من الجراحة قبل تعافيه، فيما لم يحدد مقال المجلة بيانات المريض أو المستشفى المعنيّ. ولكن ما يمكن تعلمه من ذلك ربما يتلخص في ضرورة أن يستمع الأطباء بعناية إلى مرضاهم، ودراسة مختلف جوانب كل حالة بدلًا من الاعتماد بقدر كبير على عمليات الفحص والاختبارات، كما يجب على المرضى إخبار أطبائهم بمشاكل الفم قبل الجراحة. ويتضمن ذلك أطقم الأسنان والبثور وأمراض اللثة الخطيرة والأسنان الفضفاضة التي يمكن أن تتسبب في مشاكل كبيرة في أسفل الحلق عندما توضع الأنابيب في مجرى الهواء.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك