Menu

وفاة طفلة وإصابة والديها باختناق في حريق اندلع في مبنى بـ«الأحساء»

إخلاء طفلين آخرين..

لقيت طفلة مصرعها وأصيب والداها، باختناق اليوم الثلاثاء، في حريق اندلع في غرفة بمبنى في قرية الجليجلة. وقالت المديرية العامة للدفاع المدني، في تغريدة عبر حسابها
وفاة طفلة وإصابة والديها باختناق في حريق اندلع في مبنى بـ«الأحساء»
  • 6512
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

لقيت طفلة مصرعها وأصيب والداها، باختناق اليوم الثلاثاء، في حريق اندلع في غرفة بمبنى في قرية الجليجلة.

وقالت المديرية العامة للدفاع المدني، في تغريدة عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، إن مدني الأحساء أخمد حريقًا اندلع في غرفة بمبنى في قرية الجليجلة، ما أسفر عن وفاة طفلة وإصابة الأب والأم باختناق.

وأشارت مديرية الدفاع المدني، إلى أن فرقها تمكنت من إخلاء طفليْن من المبنى دون أي إصابات.

وأخمدت فرق الدفاع المدني، في وقت سابق اليوم، حريقًا نشب في محوليْن كهربائييْن، ولوحة تحكم تابعة للشركة السعودية للكهرباء، في محافظة الأسياح التي  تعمل على تغذية مستشفى الأسياح العام.

وأكدت مديرية الدفاع المدني بالقصيم، أن الحريق لم تُسفر عنه أية خسائر بشرية، مشيرًا إلى أنه تمت تغذية المستشفى بالمولدات الاحتياطية؛ لحين عودة الشبكة العامة للعمل.

يُذكر أن المتطلبات العامة للخدمات الهندسية، التي وضعتها المديرية العامة للدفاع المدني بشأن التمديدات الكهربائية، تتطلب أن تكون التمديدات والأجهزة الموجودة في الأماكن التي تُستعمل لتخزين المساحيق، أو السوائل أو الغازات القابلة للاشتعال، من النوع المانع للهب المُحكم الإغلاق، بما يضمن عدم صدور شرارة كهربائية عند تشغيلها، وعدم السماح للغازات بالتسرب داخل التركيبات، كالمفاتيح وغيرها فوق مستوى 1.5 متر من الأرضية.

وتشترط قواعد السلامة أيضًا، أن تكون المصابيح الكهربائية الموجودة في أماكن التخزين محمية بوضع غطاء واقٍ، على أن يكون مُصنعًا من الشبك والزجاج؛ ليشكّل فاصلًا يمنع انتقال الحرارة بالإشعاع إلى المواد القابلة للاحتراق.

وبالنسبة للمولدات الكهربائية، تشترط ضوابط السلامة ضرورة حفظها في غرفة خاصة مُنشأة لهذا الغرض من مواد مقاومة للحريق، لمدة لا تقل عن أربع ساعات، ومعزولة عن البناء كوحدة مستقلة مانعة للحريق، ويشترط فيها أن تكون مدخلها من الخارج مباشرة، ولا تتصل أية فتحات موجودة فيها بأي قسم من البناء، فضلًا عن تخصيص حفرة تحت المولد لغرض تجميع الزيت في حالة تسريبه؛ لتسهيل عمليات التفريغ والتنظيف، على أن يكون الزيت المُستخدم للتبريد غير قابل للاشتعال، مع تهوية منفصلة للغرفة.

وتُلزم اشتراطات الدفاع المدني بشأن سلامة المنشآت من الحرائق، بتوفير معدات السلامة اللازمة، مع وضع المفاتيح ولوحات التوزيع الفرعية في أماكن بارزة متيسرة الوصول، والحرص على وضع المفتاح الرئيسي، ولوحة التوزيع الرئيسية في مكان مناسب يوافق عليه الدفاع المدني، بالإضافة إلى توفير الإجراءات اللازمة من أخطار الكهرباء الساكنة، وتتضمن هذه الإجراءات وضع جهاز مانع للصواعق في الأبنية المرتفعة، حسب المواصفات والشروط التي تضعها وزارة الكهرباء والدفاع المدني.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك